الخميس 23 مايو 2024

أستاذ علوم سياسية: قمة مصر والأردن والعراق الثلاثية هامة لتعزيز التعاون العربي

أخبار24-3-2019 | 11:22

قالت الدكتورة نهى بكر، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن القمة الثلاثية المرتقبة اليوم بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء العراق عادل عبد المهدي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، تحمل أهمية كبيرة نظرا لدور مصر والأردن الفاعل في استتباب الأمن في المنطقة.

وأكدت، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القمة تأتي في إطار تعزيز التعاون العربي المشترك وستبحث عدة ملفات هامة إقليمية ومشتركة كتطورات الأوضاع العربية وملف الإرهاب، مشيرة إلى أن زيارة رئيس الوزراء العراقي للقاهرة تعتبر هي أول زيارة خارجية له منذ توليه مهام منصبه في أكتوبر الماضي.

وأضافت إن الزيارة تؤكد العلاقات الوثيقة بين البلدين وتعميقها وإدراك الدور المصري ودعمه، وتنسيق المواقف بين البلدين، موضحة أن عبد المهدي كان قد تعهد بعدم إجراء أية زيارات خارج العراق لمدة 6 أشهر حتى الاطمئنان على الوضع في الداخل، ومصر وجهت له الدعوة لزيارتها في فبراير الماضي، ورغم الظروف الداخلية بعد حادث غرق عبارة الموصل لم يؤجل الزيارة.

وتابعت نهى بكر: إن مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء العراق أمس كانت هامة وتطرقت إلى جملة من الملفات والقضايا الخاصة بالعلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب والتعامل مع العناصر الإرهابية من تنظيمات داعش وغيرها بعد خسائرهم في الموصل وكذلك استراتيجية مكافحة الإرهاب والتبادل الاستخباراتي بين البلدين.

وأشارت إلى أن الملف الاقتصادي أيضا حاضر بقوة خلال الزيارة حيث التقى عبد المهدي بجمعية رجال الأعمال المصريين العراقيين، فضلا عن بحثه ملف تطوير البنية التحتية أمس مع الرئيس السيسي، مضيفة إن هذا الملف مهم لحرص العراق على أن تشارك مصر في دعم وإعادة بناء العراق.

وتعقد اليوم الأحد بقصر الاتحادية جلسة مباحثات مصرية أردنية عراقية، بين كل من الرئيس  عبد الفتاح السيسي، والملك عبد الله الثاني بن الحسين، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، وعادل عبد المهدي رئيس  وزراء العراق، يبحثون خلالها تعزيز العمل العربي المشترك، وجهود مكافحة الإرهاب، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى تنسيق الرؤى قبل انعقاد القمة العربية نهاية مارس الجاري في تونس.