الأحد 19 مايو 2024

«فهمي»: قمة مصر والأردن والعراق تدشن مرحلة جديدة من العمل العربي المشترك

أخبار24-3-2019 | 11:51

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن القمة الثلاثية بين مصر والأردن والعراق اليوم تعقد في توقيت له دلالة هامة حيث يحمل جدول أعمال اللقاء عدة ملفات سواء بشأن القضايا الإقليمية أو القضايا الثلاثية المشتركة، مضيفا أن القمة تعكس الحرص المشترك على تطوير العلاقات بين الدول العربية الثلاث.

وأكد فهمي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الملف الاقتصادي والاستثمارات والتنمية مهم لتطوير منظومة العلاقات المشتركة، مضيفا أن القضايا الإقليمية ستكون لها الأولوية خلال القمة وخاصة مع اقتراب إعلان مشروع السلام الأمريكي أو ما يعرف باسم "صفقة القرن"، والمخاوف العربية بشأنها وخاصة بعد زيارة الملك عبد الله الثاني لواشنطن.

وأضاف أن القمة على المستوى الثلاثي تدشن لمرحلة جديدة من العمل العربي المشترك قبيل القمة العربية نهاية مارس الجاري في تونس، مشيرا إلى أن الهدف هو صياغة مواقف عربية واضحة لمواجهة التهديدات الراهنة، فهي قمة تشاورية لإيجاد قواسم مشتركة في الملفات الثلاثية بما يطور التعاون العربي في المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن القمة ستناقش قضايا الإرهاب والتطرف أيضا لأن أمن الأردن والعراق لا زال مهدد، مؤكدا أن التنسيق المصري الأردني العراقي سيتسع خلال الفترة المقبلة وسيلحق بهم أطراف عربية أخرى.

وأوضح أن زيارة رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي للقاهرة تعكس مكانة مصر لدى العراق وحرصه على الانفتاح على أكبر دولة عربية لتنسيق المواقف وتوضح أيضا توجهات العراق بالعودة للصف العربي، مضيفا أن مصر لها موقف مباشر ولديها مصداقية لدى كل القوى العراقية وتريد بغداد في الوقت نفسه الاستقواء بالقاهرة في المرحلة المقبلة لمواجهة تهديدات إقليمية عديدة وخاصة مواجهة الإرهاب.

وتعقد اليوم الأحد بقصر الاتحادية جلسة مباحثات مصرية أردنية عراقية، بين كل من الرئيس  عبد الفتاح السيسي، والملك عبد الله الثاني بن الحسين، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، وعادل عبد المهدي رئيس  وزراء العراق، يبحثون خلالها تعزيز العمل العربي المشترك، وجهود مكافحة الإرهاب، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى تنسيق الرؤى قبل انعقاد القمة العربية نهاية مارس الجاري في تونس.