الإثنين 1 يوليو 2024

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل فلسطينية في حي تل ارميدة بالخليل

24-3-2019 | 14:34

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، فلسطينية وسط مدينة (الخليل) جنوب الضفة الغربية.

وذكرت مصادر فلسطينية أن قوات الاحتلال اعتقلت الدكتورة سوزان السلايمة في حي تل ارميدة بالخليل بعد احتجازها لأكثر من ساعة قرب نقطة عسكرية دون أي مبرر، حتى تم اعتقالها ونقلها لجهة مجهولة.

وتعد مدينة (الخليل) أكبر مدن الضفة الغربية، ويسكنها ما يقدر بستمائة ألف فلسطيني.. والتي تعاني - كما هي الحال في القدس- من تغلغل الاستيطان في قلبها وداخل أحيائها العربية.

ويتهم الفلسطينيون إسرائيل بمحاولة إخلاء المدينة من الشهود على تصرفاتها في الضفة الغربية من خلال طرد قوة المراقبين الأجانب (بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل "تيف") والتي أنشئت بعد أن قتل مستوطن يهودي 29 فلسطينيا في الحرم الإبراهيمي بالخليل في عام 1994. 

من ناحية أخرى، أطلقت زوارق الاحتلال الإسرائيلي نيران أسلحتها الرشاشة اليوم، صوب مراكب الصيادين الفلسطينيين ببحر خان يونس ورفح جنوبي قطاع غزة.

وقال شهود عيان إن الزوارق أطلقت النيران على المراكب في المناطق المسموح الصيد بها دون الإبلاغ عن وقوع إصابات، واضطر الصيادون للعودة للشاطئ تجنبا للرصاص الكثيف.

ويعاني قطاع الصيد البحري في قطاع غزة من مشاكل عدة سببها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أبرزها الممارسات الإسرائيلية الإجرامية المستمرة والتي تتمثل بإطلاق النار واعتقال الصيادين ومصادرة مراكبهم، بالإضافة إلى عدم التزام الاحتلال بالاتفاقيات المعقودة مع الفلسطينيين؛ إذ تفرض بالقوة حدودا غير ثابتة؛ فتتراجع عن المساحات التي سمحت بها.

وأدى الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة إلى نقص قطع غيار مراكب الصيادين، ما تسبب في توقف عدد من المراكب عن العمل.