السبت 1 يونيو 2024

اليوم.. اللجان النوعية بمجلس النواب تواصل اجتماعها لمناقشة عدد من المشاريع

25-3-2019 | 06:57

تواصل اللجان النوعية بمجلس النواب اجتماعاتها اليوم الإثنين، لمناقشة عدد من مشروعات القوانين، وطلبات الإحاطة، بالإضافة إلى مناقشة عدد من الاتفاقيات.


وتنظر لجنة "الشئون الدستورية والتشريعية" قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 126 لسنة 2019 بالموافقة على إلغاء اتفاقية إيجار منتهي بالتمليك بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الإسلامي للتنمية بشأن إيجار معدات لاستخدامها في مشروع تأهيل محطات الضخ لمياه الري والصرف، والصادر بشأنها القرار رقم 351 لسنة 2014 (بشأن طريقة إقرار).


كما تنظر اللجنة بعض مشروعات القوانين المحالة إليها ومنها: استكمال نظر مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القوانين: 1 لسنة 1973 في شأن المنشآت السياحية والفندقية، والمرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973، ومكافحة الإرهاب الصادر بالقانون رقم 94 لسنة 2015، بالاشتراك مع مكتب لجنة الدفاع والأمن القومي، ومشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 182 لسنة 1960 في شأن مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والاتجار فيها، بالاشتراك مع مكتب لجنة الشئون الصحية.


وتستكمل لجنة "الشئون الاقتصادية" مناقشة ومتابعة موقف ووضع الشركات القابضة التي تتبع وزارة قطاع الأعمال العام، والتي لا تحقق أرباحاً، وكيفية النهوض بها ومراجعة خطط التطوير وإعادة الهيكلة لتلك الشركات والشركات التابعة لها: الشركة القابضة للنقل البحري والبري، والشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، والشركة القابضة للأدوية والمستلزمات الطبية، وشركة مصر القابضة للتأمين. 


وتناقش لجنة "العلاقات الخارجية" قرار رئيس الجمهورية رقم 541 لسنة 2018 بالموافقة على اتفاق بين مصر وأذربيجان بشأن إلغاء تأشيرات الدخول لحاملي جوزات السفر الدبلوماسية أو الخاصة أو لمهمة الموقع في باكو بتاريخ 24/5/2010، بالاشتراك مع مكتب لجنة الدفاع والامن القومي.. وقرار رئيس الجمهورية رقم 542 لسنة 2018 بالموافقة على الاتفاق بين حكومتي مصر وأوزبكستان بشأن الإعفاء من الحصول على تأشيرات الدخول لحاملي جوزات السفر الدبلوماسية والموقع في طشقند بتاريخ 5/9/2018، بالاشتراك مع مكتب لجنة الدفاع والامن القومي.. وقرار رئيس الجمهورية رقم 35 لسنة 2019 بالموافقة على اتفاق بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحاملي جوزات السفر الدبلوماسية والخاصة ولمهمة بين مصر ومملكة البحرين والموقع في المنامة بتاريخ 11/11/2018، بالاشتراك مع مكتبي لجنتي الشئون العربية، والدفاع والأمن القومي.


وتعقد لجنة "الشئون العربية" اجتماعا للجنة الفرعية للسودان لعرض ما اتخذته من إجراءات على لجنة الشئون العربية.. كما تناقش لجنة "الشئون الإفريقية" طلب الإحاطة المقدم من النائب طارق رضوان بشأن المحتجزين من أبناء قرية شباس عمير مركز قلين بمحافظة كفر الشيخ بأحد سجون دولة أوغندا بسبب كسر مدة الإقامة.

وتستكمل لجنة "الدفاع والأمن القومي" مناقشة مشروع قانون المرور الجديد المقدم من الحكومة، ومشروعات القوانين المقدمة من النواب عبد المنعم العليمي و(60) نائباً وسيلفيا نبيل لويس و(59) نائباً وممدوح مقلد و(80) نائباً وإيهاب منصور و(70) نائباً وهبة هجرس أحمد و(60) نائباً في ذات الشأن، بالاشتراك مع مكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، الخطة والموازنة، الصناعة، النقل والمواصلات، الإدارة المحلية.


وتناقش لجنة "الصناعة" استراتيجية معالجة وإدارة المخلفات وتدوير القمامة والاستفادة من الموارد المستخلصة منها في الصناعة والزراعة وإنتاج الوقود البديل والطاقة النظيفة وتعزيز العائد منها وإقامة المصانع بتكنولوجيا عالمية في هذا المجال، بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة.. وتستكمل لجنة "المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر" عرض رؤية وزارة التجارة والصناعة وهيئة التنمية الصناعية حول كيفية تحديد الأنشطة الصناعية المقترحة في كل منطقة على حدة من الـ (13) منطقة صناعية الجاري تنفيذها على مستوى جميع محافظات الجمهورية، وذلك بهدف استغلالها في إحلال الواردات، وكذلك ما تم تنفيذه من حاضنات أعمال بهذه المناطق، وأخيراً ما اتخذته الهيئة من إجراءات لتيسير إصدار التراخيص للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.


وتعقد لجنة "الطاقة والبيئة" اجتماعا لمناقشة خطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في تعزيز التعاون مع مختلف الدول في مجال الربط الكهربائي كأحد الوسائل الهامة لترشيد المنظومة الكهربائية والحد من التكاليف الرأسمالية والتشغيلية لإنتاج الكهرباء، بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.


وتناقش لجنة "الزراعة والري والأمن الغذائي" أهم ملاحظات اللجنة على الزيارة الميدانية لمحافظة مطروح ومدينة سيوه التي قامت بها في الفترة من 19/2/2019 الى 23/2/2019، وطلبات الإحاطة، بشأن عدم تسليم مساحة 16 ألف فدان على امتداد ترعة الحمام والمخصصة للعاملين بقطاع الاستصلاح الأراضي والهيئة العامة للمشروعات والتعمير والتنمية الزراعية، ومشكلة مياه الصرف الزراعي بسيوه، وخطر الإزالة الذي يهدد النجوع والمزارع الموجودة حول مطار برج العرب بحي العامرية ثان بمحافظة الإسكندرية.


وتواصل لجنة "التعليم والبحث العلمي" مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون إنشاء هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، بالاشتراك مع مكتب لجنة الخطة والموازنة.. كما تواصل لجنة "الشئون الدينية والأوقاف" نظر مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون "إعادة تنظيم هيئة الأوقاف المصرية"، بالاشتراك مع مكاتب لجان الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، والإسكان والمرافق العامة والتعمير، الإدارة المحلية، والخطة والموازنة.


وتناقش لجنة "الشباب والرياضة" ترسيخ الثقافة البرلمانية والتوعية السياسية للشباب مع رؤساء اتحادات طلاب الجامعات.. كما تناقش لجنة "حقوق الإنسان" الملاحظات الواردة بشأن وزارة التموين والتجارة الداخلية، بالتقرير السنوي الثالث عشر للمجلس القومي لحقوق الإنسان (2017 - 2018).. وتناقش لجنة "السياحة والطيران المدني" المشاكل والمعوقات والسلبيات التي تواجه المستثمرين السياحيين في منطقة مرسى علم. 


وتستعرض لجنة "الإدارة المحلية" متابعة تنفيذ التوصيات التي صدرت عنها خلال دور الانعقاد العادي الثالث في ضوء ما ورد للجنة من الحكومة من بيانات بشأن الإعلانات مع عرض رؤى وركائز تحديث وتطوير المنظومة وتحسين مستوى الخدمات وفقاً لمعايير النسق الحضاري والحد من الإعلانات العشوائية مستهدفة زيادة متحصلات الدولة من هذه المنظومة على مستوى الجمهورية.