الخميس 20 يونيو 2024

تعرف على سجل التعاون المثمر.. علاقات راسخة بين "الإمارات ومصر" عسكريًا وأمنيًا

اقتصاد28-3-2019 | 20:39

"أمن مصر القومي مرتبط بأمن منطقة الخليج العربي عامة وبالإمارات خاصة".. هكذا دائما ما يؤكده الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمرات والفعليات، فشهدت الفترة الأخيرة زيارات متبادلة بين وفدي البلدين في العديد من المجالات، عملت على إحداث نقلة نوعية في العلاقات العسكرية" بين مصر والإمارات.

حيث تم إقامة ملحق عسكري مصري بالإمارات وأيضا ملحق عسكري إماراتي بمصر للإطلاع علي ما يجد فيما يخص الشأن العسكري وتنسيق التعاون بشكل دائم.

ترصد "الهلال اليوم" أبرز الزيارات المتبادلة في مجال الأمن خلال الفترة المقبلة في السطور التالية:

- فى 17/2/2019 قام الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي بزيارة للامارات لحضور فعاليات معرض الدفاع الدولي "آيديكس 2019" بأبوظبى.  شاركت وزارة الإنتاج الحربي في الجناح المصري بالمعرض لعرض منتجاتها من المعدات الدفاعية والتي تقوم بتصنيعها شركات الإنتاج الحربي، ولأول مرة تشارك المدرعتان العسكريتان ST100-ST500 في معرض دولي عسكري يقام خارج البلاد، وتعد هذه المشاركة الثانية على التوالي لوزارة الإنتاج الحربي حيث شاركت وزارة الإنتاج الحربي في معرض الدفاع الدولي "أيديكس2017 ".

- فى 25/7/2018 إنطلقت فعاليات التدريب البحرى المشترك "إستجابة النسر2018" الذى تجريه وحدات من القوات الخاصة البحرية لكلا من مصر وامريكا والسعودية والإمارات ويستمر لعدة أيام بنطاق المياة الإقليمية بالبحر الأحمر وتشارك به كل من المملكة الأردنية الهاشمية وباكستان وكوريا الجنوبية بصفة مراقب.

- فى 11/4/2018 انطلقت فعاليات التدريب البحري المصري الإماراتى المشترك (خليفة 3) والذى استمر لعدة أيام بقاعدة البحر الأحمر بمشاركة عناصر القوات البحرية وعناصر القوات الجوية لكلٍ من مصر والإمارات بالمياه الإقليمية المصرية  يأتى ذلك التدريب فى ظل إستمرار تنمية وتعزيز العلاقات العسكرية بين البلدين. شارك فى التدريب العديد من الوحدات والقطع البحرية منها الفرقاطة الفاتح وسفينة الإمداد البحرى سجم حلايب وعدد من لنشات الصواريخ وصائدة الألغام تفارين وعدد من القطع البحرية الإماراتية.

- فى 14/3/2017 بدأت فعاليات التدريب المصري الاماراتي المشترك (زايد 2) الذي شاركت فيه عناصر من القوات البحرية والجوية والبرية من الجانبين، والذي يأتي ضمن الخطة السنوية للتدريبات المشتركة للقوات المسلحة، وفي إطار العلاقات التاريخية والاستراتيجية التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين

- فى 22/3/2016 إنطلقت فعاليات التدريب البحرى المشترك "تحية النسر2016" الذى تنفذه عناصر من القوات البحرية المصرية والأمريكية والإماراتية، لعدة أيام بنطاق المياه الإقليمية بالبحر الأحمر. فى إطار الخطط السنوية للتدريبات المشتركة بين القوات المسلحة المصرية ونظائرها من الدول الشقيقة والصديقة.

- فى مارس 2014 تم انتهاء التدريبات العسكرية بين الجيشين المصرى والإماراتى، بهدف تعزيز العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين البلدين وكذلك تعزيز الجهاز التشغيلي لمختلف وحدات الجيشين. وقد تضمنت المناورات المشتركة ثلاث مراحل بدءا من وصول القوات المصرية إلى الإمارات العربية المتحدة، وتليها التدريب المتخصص والتدريبات العملية، التي أجريت بالذخيرة الحية، وطائرات ميراج 2000 ومقاتلات وسفن حربية، كما تم نشر وحدات مدفعية ومروحيات هجومية بالإضافة للمشاة البحرية والقوات الخاصة والمظلات.