الأربعاء 29 مايو 2024

الصين تطالب كندا بتكثيف الإجراءات الخاصة بسلامة صادراتها

30-3-2019 | 13:12

 أعلنت السفارة الصينية في أوتاوا أن بكين طلبت من كندا اتخاذ إجراءات فعالة لتحسين سلامة صادراتها، لا سيما بعد اعتراض السلطات الصينية المختصة مرارا على واردات الكانولا الكندية.


وذكرت السفارة الصينية - في بيان اليوم السبت - أنه منذ يناير الماضي، أبلغت الإدارة العامة للجمارك الصينية الإدارة الكندية المسؤولة عن شؤون التفتيش والحجر الصحي أربع مرات (في 4 يناير وأول مارس و15 مارس و26 مارس) أن الصين اعترضت مرارا آفات خاضعة للحجر الصحي في الكانولا الكندية المستوردة.


وأضافت السفارة أن الجانب الصيني قدم معلومات مفصلة إلى الجانب الكندي، وطلب منه إبلاغ الشركات المعنية لإجراء مزيد من التحقيقات، والعمل بجدية لاتخاذ تدابير فعالة ومحسنة لمنع حدوث مشكلات مماثلة مرة أخرى، مؤكدة أن الجانبين يحافظان على الاتصالات بشأن المسائل الفنية في هذا الصدد.


وتابعت السفارة الصينية "لسوء الحظ، فإن الجمارك الصينية اعترضت باستمرار كائنات خاضعة للحجر الصحي في الكانولا الكندية المستوردة، وهي مضطرة لإلغاء رخصة الشركات الكندية المعنية لتصدير الكانولا إلى الصين"، لافتة إلى أن "الحكومة الصينية ملزمة بواجب حماية سلامة ومصالح المستهلكين الصينيين، وكذلك الإنتاج الزراعي والأمن البيئي في الصين".


وأوضحت السفارة الصينية في كندا أن تدابير الحجر الصحي التي اتخذتها الجمارك الصينية طبيعية، وجاءت كإجراء وقائي للسلامة، وهي مشروعة ومعقولة ومتوافقة مع القوانين واللوائح الصينية وكذلك الممارسات الدولية، وأن الجانب الصيني على استعداد للتواصل مع الجانب الكندي حول المسائل الفنية.