الإثنين 17 يونيو 2024

"الكهرباء" تشارك في اجتماع المبادرة الإفريقية للطاقات المتجددة ببروكسل

أخبار31-3-2019 | 15:02

ذكرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنها ستشارك في الاجتماع الأول للجنة الفنية للمبادرة الأفريقية للطاقات المتجددة (AREI)، المقرر عقده خلال الفترة من 1 - 3 أبريل المقبل، في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وأوضحت الوزارة - في بيان اليوم الأحد - أن الدكتور محمد موسى عمران وكيل أول الوزارة للبحوث والتخطيط ومتابعة الهيئات ونقطة الاتصال عن مصر في المبادرة، توجه إلى العاصمة البلجيكية للمشاركة في الاجتماع، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تأتي استمرارا لسياسة الحكومة المصرية لدعم وتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية لتحقيق النفع لكافة الأطراف، والاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة الهائلة الموجودة بالقارة السمراء.

وأوضح الدكتور عمران - في البيان - أنه من المقرر أن يتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بعرض التقدم المحرز في تنفيذ مشروعات مبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة، التي تم اعتمادها من قبل مجلس الإدارة، بالإضافة إلى عرض المشروعات التي تطابق المعايير الخاصة بالمبادرة لاعتمادها، وعرض خطة الاستثمار من قبل الاتحاد الأوروبي.

جدير بالذكر أنه تم تشكيل اللجنة الفنية للمبادرة من نقاط الاتصال للدول أعضاء مجلس إدارة المبادرة (5 نقاط اتصال وهم مصر، وغينيا، وكينيا، وناميبيا، وتشاد)، بالإضافة إلى ممثل عن كل من مفوضية الاتحاد الإفريقي ومفوضية الاتحاد الأوروبي وفرنسا، ليكون العدد الإجمالي 8، بخلاف ممثلي وحدة التنفيذ المستقلة (IDU).

وقد عرضت مصر إمكانية مشاركة خبيرين في أعمل اللجنة، على نفقة الوزارة، وذلك في حالة كان حجم العمل المطلوب من اللجنة كبير بالنسبة لعدد أعضاء اللجنة، وقد رحب رئيس جمهورية غينيا والحضور بهذا العرض المصري.

وأضاف عمران أن مصر كانت داعمة لهذه المبادرة، منذ إطلاقها عام 2015 في باريس وحتي اليوم، وذلك من أجل تحقيق الأهداف الطموحة للقارة الإفريقية، مؤكدا أن القاهرة لن تدخر أية جهود للدفع بهذه المبادرة إلى الأمام.