الإثنين 17 يونيو 2024

«البرديسي»: كلمة الرئيس بالقمة العربية عرضت كل التحديات الراهنة ورؤية مصر لحل الأزمات

أخبار31-3-2019 | 15:23

قال طارق البرديسي، خبير العلاقات الدولية، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم أمام القمة العربية في دورتها الـ30 بتونس جاءت شاملة وعرضت لكل التحديات الكبيرة والمهام المعقدة التي تزيد من الأعباء الملقاة على القمة والقادة العرب، مضيفا إن الرئيس أكد أن العرب ما زالت أيديهم ممدودة بالسلام الشامل والعادل بما يضمن الحقوق العربية المشروعة.


وأوضح البرديسي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس أكد ضرورة الالتزام بالقرارات الدولية ذات الصلة بشأن الأراضي المحتلة كالقدس والجولان السورية، مضيفا إن الرئيس أكد أيضا السيادة السورية على الجولان وضرورة عودتها لسوريا وحل الدولتين للقضية الفلسطينية وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.


وأكد أن الرئيس أعاد التأكيد على المبادرة العربية للسلام التي قدمتها المملكة العربية السعودية في بيروت 2002 وأن أيدي العرب ما زالت ممدودة، مشيرا إلى كلمة الرئيس عرضت أيضا للمنظومة العربية لمكافحة الإرهاب وضرورة تضافر الجهود للتصدي للإرهاب ومواجهة التدخل الإيراني الذي زاد من التحديات التي تواجه المنطقة.


وأشار إلى أن الرئيس السيسي أعاد التأكيد على المواقف المصرية تجاه القضايا العربية الراهنة كالأزمات في سوريا وليبيا واليمن ودعم الدولة الوطنية والمؤسسات الشرعية، والموقف المصري الثابت باحترام الشرعية الدولية ودعم الجيش الوطني لمواجهة الميليشيات المسلحة التي تسبب كوارث.


ولفت إلى أن الرئيس أعاد تأكيد المواقف بدعم مصر للجيش الليبي والجهود الأممية في ليبيا وضرورة الحل السياسي للأزمة السورية وتنفيذ اتفاق ستوكهولم للأزمة اليمنية.


كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أكد أن القمة العربية تأتي في منعطف خطير في تاريخ أمتنا العربية وفي وقت ازدادت فيه التحديات وتعددت الأزمات وبعض هذه التحديات متراكم وهو جزء من إرث من مرحلة التحرر الوطني وتأسيس الجامعة العربية، مضيفا خلال كلمته في القمة بتونس اليوم أن أبرز هذه التحديات الصراع العربي الإسرائيلي ونتفق على أنه لا مخرج نهائي منه إلا بحل سلمي شامل وعادل يعيد الحقوق لأصحابها، قائلا "نأمل أن تصل هذه الحلول إلى أن يحصل الشعب الفلسطيني على حقه في الدولة المستقلة وتعود الجولان لسوريا لتتحرر جميع الأراضي العربية المحتلة".