الخميس 23 مايو 2024

الشهابي: الرئيس أطلق رصاصة الرحمة على «صفقة القرن».. وكلمته تحقق أحلام الشعوب

أخبار31-3-2019 | 16:49

أشاد ناجى الشهابي، رئيس حزب الجيل، بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم أمام القمة العربية في تونس، واصفا الكلمة بأنها تحقق أحلام الشعوب العربية ومصالحه العليا وتتفق مع ضرورات الأمن القومي العربي.

وأضاف الشهابي، في تصريح لـ"الهلال اليوم أن الرئيس أطلق في كلمته رصاصة الرحمة على مشروع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المسمى بصفقة القرن بإعلانه بوضوح حل سلمى شامل وعادل يعيد الحقوق إلى أصحابها ويحصل الشعب الفلسطيني على حقه في الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وعودة الجولان المحتل إلى وطنه سوريا.

وأضاف أن الرئيس طالب في كلمته بالتمسك بالعمل العربي المشترك الرشيد الذي يعلي المصالح العليا لأمتنا العربية والمواجهة الشاملة لجميع أشكال الإرهاب بما يحافظ على وجود الدولة الوطنية، موضحا أنه كما دعا إلى تنفيذ قرارات جامعة الدول العربية وعلى رأسها قرار تطوير المنظومة العربية لمكافحة الإرهاب وأن تشمل المواجهة تجديد الخطاب الديني.

وأكد أن الرئيس دعا إلى تسوية شاملة للأزمة في سوريا تحفظ وحدتها وسلامتها الإقليمية وتحقق الطموحات المشروعة للشعب السوري وتعيد بناء الدولة السورية العريقة ومؤسساتها وتقضى على الإرهاب البغيض والتحرك الشامل لتنفيذ مبادرة الأمم المتحدة في ليبيا، ووقوف المجتمع الدولي وقفة حازمة في وجه القوى الإقليمية المتورطة في تهريب السلاح والمقاتلين إلى ليبيا وتدعم المنظمات الإرهابية.

وأشار إلى أن الرئيس أكد ضرورة حل الأزمة اليمنية وفق قرار مجلس الأمن ٢٢١٦ ومطالبة كل الأطراف بالتخلي عن منطق الغلبة والاستقواء والتوصل إلى كلمة سواء تعلى مصلحة اليمن وشعبه الشقيق، كما طالب القادة العرب بنبذ الفرقة والخلاف وإعلاء المصلحة الوطنية والقومية العليا، وأن تتوافر الإرادة السياسية لحل مختلف أزمات منطقتنا العربية بحيث تكون قرارات القمة "نوبة إفاقة" لطي تلك الصفحة الحزينة في تاريخ أمتنا.