الأربعاء 15 مايو 2024

بوتين يلتقي رئيسي فنلندا وأيسلندا خلال منتدى القطب الشمالي

1-4-2019 | 16:56

يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال منتدى القطب الشمالي في بطرسبورج في الفترة 9-10 أبريل الجاري، مع رئيسي فنلندا وأيسلندا ورئيسي وزراء السويد والنرويج. 

وذكر بيان للكرملين، نقلته وكالة أنباء "سبوتنيك" اليوم الاثنين، أنه من المقرر عقد لقاء بين الرئيس بوتين وكل من نظيريه الإيسلندي جويني ثورلات يوهانسون، والفنلندي ساولي ننيستو. 

وأضاف البيان أن الرئيس الروسي سيلتقي أيضا مع رئيسة وزراء النرويج إرنا سولبرج، ورئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين، موضحا أنه ستتم مناقشة ووضع آفاق التعاون الثنائي والقضايا الدولية والإقليمية الحيوية، مع التركيز على مسائل التعاون في منطقة القطب الشمالي. 

كما سيجري تبادل الآراء حول طيف واسع من قضايا تطوير منطقة القطب الشمالي، منها استعمال الموارد الطبيعية والأمن البيئي والنقل وحماية مصالح شعوب الشمال الأصلية وعملية النمو المستدام في منطقة القطب الشمالي.

ولفت البيان إلى أن منتدى القطب الشمالي الدولي الخامس "أركتيكا - ساحة حوار في عام 2019" سيركز على موضوع رئيسي وهو فرص التعاون في منطقة القطب الشمالي، مؤكدا أن الرئيس الروسي سيشارك 9 أبريل الجاري في الجلسة العامة للمنتدى.