الإثنين 17 يونيو 2024

نقص إمدادات الكهرباء والماء تقض مضاجع الشعب في فنزويلا

1-4-2019 | 20:28

يتأهب المواطنون في فنزويلا لتنظيم احتجاجات على نقص الكهرباء والماء، وذلك في أعقاب تظاهرات غاضبة شهدتها البلاد أمس الأحد مع استعداد الحكومة على ما يبدو لبدء تطبيق نظام للحصص.


وأفاد شهود عيان بأن الشرطة أطلقت أعيرة نارية في مناطق بالعاصمة (كراكاس) أمس الأحد بعد أن أضرم المواطنون النار في حواجز للمطالبة بعودة التيار الكهربائي والمياه.


ويدعو المتظاهرون في عدد من أحياء شرق العاصمة (كراكاس ) إلى احتجاجات بالشوارع للمطالبة بعودة الخدمات الأساسية التي أصابت التجارة بالشلل ، وأدت إلى توقف الأنشطة الدراسية منذ بداية مارس الماضي.


وكان من المقرر أن يلقي زعيم المعارضة خوان جوايدو - الذي اعترفت به معظم دول العالم ، رئيساً شرعياً لفنزويلا - كلمة بالجامعة المركزية في (كراكاس ) ، الذي اعتمد على مادة في الدستور لتولي منصب الرئيس المؤقت في يناير الماضي ، بعد شكك في انتخاب مادورو لفترة ثانية في مايو العام الماضي ، ووصفه بأنه لم يكن مشروعاً .


وقال الرئيس مادورو مساء أمس ، إن البلاد ستبدأ برنامجاً وصفه المواطنون على وسائل التواصل الاجتماعي بأنه برنامج لحصص الكهرباء"، ولم يعلن تفاصيل بدء تطبيق هذا البرنامج.


ومن الشائع انقطاع الكهرباء ونقص المياه في فنزويلا ، خاصة في الأجزاء الداخلية من البلاد، لكن تلك الانقطاعات جرت بوتيرة أكبر في مارس الماضي، وأصبحت أكثر انتشاراً ، كما تدوم لفترة أطول من السابق خاصة في العاصمة.