الثلاثاء 18 يونيو 2024

محافظ شمال سيناء يفتتح محطة تحلية مياه الآبار ببئر العبد

2-4-2019 | 11:16

افتتح محافظ شمال سيناء اللواء الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة، يرافقه المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والمهندس سعيد بده رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بشمال وجنوب سيناء، اليوم الثلاثاء، محطة تحلية مياه الشرب بمنطقة أبو الجلود في قرية قاطيه بمركز بئر العبد، بمناسبة العيد القومي للمحافظة.


وقال المحافظ إن المشروع ممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر بقيمة مليون و309 آلاف و453 دولارا أمريكيا، حيث تم إدراج المشروع ضمن مبادرة شمال سيناء الموقعة بين مصر وأمريكا ووفقا لدراسة الجدوى التي تم إعدادها من قبل شركة مياه الشرب والصرف الصحي بشمال وجنوب سيناء.


وأضاف إن المشروع يهدف إلى توفير مياه شرب صحية ومتوافقة مع معايير وزارة الصحة لتلبية احتياجات المواطنين وذلك نظرا لما يعانيه المواطنون من استخدام مياه الآبار والتي تصل ملوحتها إلى حدود 3000 جزء في المليون وصعوبة نقل المياه بالسيارات، إضافة إلى ذلك ابتعاد تلك المنطقة من مركز بئر العبد وعن خطوط التغذية بمياه النيل.


من جانبه، أكد المهندس سعيد بده، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بشمال وجنوب سيناء والعضو المنتدب، أن محطة المياه بطاقة 250 مترا مكعبا يوميا، وتتكون من 3 آبار سطحية لتغذية المحطة بالمياه المالحة، ووحدة تحلية بنظام التناضح العكسي بطاقة 250 مترا مكعبا/ يوميا، وخزانات مياه الآبار والمياه المحلاة والمياه شديدة الملوحة، بجانب مباني التشغيل والإدارة والتي تشمل مخزنا وورشة ومبنى إداري ومعملا، ومنظومة للتخلص من المياه شديدة الملوحة .


وأشار بده إلى أنه سيستفيد من المشروع 3500 مواطن في 7 قري وهي أبو الجلود، وتجمع الفيروز، والضبعة، والمريح، والهميصة، وقاطية، وأولاد حمد، مؤكدًا أن عدد العمالة التي تم تشغيلها بالمشروع تبلغ 7500 عامل.


حضر الافتتاح كل من المهندس عاطف يوسف عبد السيد، مدير مشروعات البنية التحتية للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية ومشايخ القبائل بالمحافظة .