الثلاثاء 14 مايو 2024

«سياسي»: التعديلات الدستورية تحقق مكسبين مهمين.. ومظلة الحوار المجتمعي كانت شاملة

أخبار2-4-2019 | 17:21

قال إبراهيم الشهابي، مدير مركز الجيل للدراسات السياسية وعضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن التعديلات الدستورية ستحقق مكسبين هامين للغاية في المرحلة الراهنة، الأول هو عودة مجلس الشيوخ كغرفة ثانية للبرلمان ما يعمق السلطة التشريعية ويضيف إليها المزيد من القوة وأيضا رصيد من المتخصصين والفقهاء بما يقوي الجانب الرقابي والتشريعي.


وأضاف الشهابي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إن المكسب الثاني هو تثبيت مدة الرئاسة بست سنوات لأنها المدة الطبيعية للحكم لأن مدة الأربع سنوات لا تصلح إلا في الدول الفيدرالية غير المركزية، أما في مصر فمدة 6 سنوات تعد كافية لتنفيذ رئيس الجمهورية برنامجه الانتخابي.


وأشار إلى أن البرلمان بعدما فرغ من ضغوط القوانين المكملة للدستور والتي كان عددها ضخما جاء التوقيت المناسب لإجراء التعديلات الدستورية لإصلاح المشكلات التي ظهرت خلال التطبيق الفعلي للدستور وإضافة المزيد من المكتسبات، مشيرا إلى أن الحوار المجتمعي بشأن التعديلات كان شاملا لكل الآراء المؤيدة أو المعارضة من خلال إتاحة الفرصة لكل التيارات للتعبير عن رأيها.


وأوضح أن صياغة التعديلات الدستورية ستأخذ بتوصيات ونتائج الحوار المجتمعي الذي أعطى مساحة واسعة لكافة الاتجاهات والمتخصصين والمعنيين والنقابات والشخصيات العامة وكانت مظلته واسعة لكل الآراء، وسيؤثر بشكل كبير في صياغة المواد.

    Dr.Radwa
    Egypt Air