الأحد 23 يونيو 2024

الداخلية الأوكرانية: بدء تكثيف أعمال مشروع الجدار الحدودي بين أوكرانيا وروسيا

2-4-2019 | 16:26

أعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، أن كييف بدأت في أعمال تعزيز الحدود الأوكرانية-الروسية بنشاط، في إطار مشروع "الجدار".

وقالت وزارة الداخلية الأوكرانية -في بيان أوردته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية- "بدأت الأعمال النشطة لتعزيز الحدود الروسية-الأوكرانية، وبدأ العمل بقسم من الحدود في مقاطعة لوهانسك، حيث قامت شركات المقاولات بتنفيذ أعمال تحضيرية لبناء طريق دائري، وتقوم حالياً بتركيب حواجز وخنادق مضادة للدبابات والمركبات، ولا تزال أعمال التصميم مستمرة.. وبالإضافة إلى ذلك، يتم العمل على تركيب أجهزة نظام المراقبة والتحكم بالفيديو، وإنشاء ممرات عبر التضاريس الأرضية الصعبة، ونقل الأحجار من محطة السكك الحديدية إلى مواقع العمل".

وسبق لرئيس دائرة حرس الحدود الأوكرانية بيتر تسيجيكال أن أعلن أنه بسبب القصور في تمويل المشروع في أعوام 2015-2017، فإن المشروع سيكتمل فقط في عام 2021، مما يعني تأخيرا لأكثر من عامين عن الموعد المخطط لذلك، وتم بالفعل تخصيص 400 مليون هريفنيا (14 مليون دولار) من ميزانية 2019 لتنفيذ هذا الهدف.

وكانت الحكومة الأوكرانية قد أقرت في عام 2015، خطة عمل لتنفيذ مشروع "الجدار" الذي يشمل بناء هياكل دفاعية قوية على الحدود مع روسيا، من بينها خنادق مضادة للدبابات وأبراج مراقبة ووسائل إنذار مبكر ونقاط أمنية لحراس الحدود، وتم تصميم المشروع لمدة أربع سنوات وكان ينبغي أن يكلف الميزانية الأوكرانية حوالي 150 مليون دولار.