الخميس 26 سبتمبر 2024

"الداخلية" تواصل تفعيل "كلنا واحد" لتوفير السلع الغذائية

2-4-2019 | 16:50

واصلت وزارة الداخلية تفعيل مبادرة " كلنا واحد " لتوفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة ، في 626 فرعا لكبرى السلاسل التجارية بجميع مديريات الأمن على مستوى الجمهورية.. ومواصلة توجيه الحملات التموينية المكبرة لضبط الأسواق .


جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ، لأجهزة الدولة باتخاذ كافة الإجراءات للتخفيف عن كاهل المواطنين لتوفير السلع الأساسية والغذائية بأسعار مناسبة ، وانطلاقاً من تكليفاته لوزارة الداخلية باتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لمراقبة الأسعار والعمل على خفضها بما يتلاءم ومتطلبات واحتياجات المواطنين.

 

وقامت وزارة الداخلية بتفعيل المرحلة الجديدة من المبادرة لتوفير السلع الأساسية - وذلك من خلال طرحها بـ(626) فرعا لكبرى السلاسل التجارية والمنتشرة في أنحاء الجمهورية، بجودة عالية وأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق بنسبة تصل إلى 30% ، وهامش ربح بسيط ، مما ينعكس أثرها إيجابياً على المستهلكين، وذلك في نطاق مديريات أمن القاهرة، والأقصر والبحيرة والسويس والقليوبية، وبني سويف والبحر الأحمر، والغربية ، والفيوم والمنيا والوادي الجديد ، وبورسعيد ودمياط ، وسوهاج ، وأسوان ، وأسيوط، والإسماعيلية، والمنوفية ، والإسكندرية.

 

وشهدت المبادرة إقبالاً جماهيرياً مكثفاً وسط إشادة من المواطنين، بتوجيهات الرئيس ، وحرصه على مساندة محدودي الدخل ، وبالجهود المتواصلة لوزارة الداخلية للمساهمة فى خفض أسعار السلع الأساسية والرقابة على الأسواق، كما أشادوا بالتفاعل الإيجابي للسلاسل التجارية مع تلك المبادرات لتوفير السلع الغذائية بالأسواق.

 

في السياق ذاته ، واصلت شرطة التموين حملاتها المكبرة لضبط الأسواق، وذلك إنفاذاً لتوجيهات القيادة السياسية بشأن اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للحفاظ على صحة المواطنين، ومراقبة الأسواق للمحافظة على استقرار الأسعار وتوافر السلع ، ومكافحة الغش الغذائي، والتحقق من توافر مقومات الصلاحية للسلع الغذائية.

 

وشملت النتائج ضبط 104 قضايا تموينية متنوعة.. أبرزها ضبط المدير المسئول عن مصنع لتعبئة المواد الغذائية ، بدائرة مركز شرطة القناطر الخيرية محافظة القليوبية، لحيازته وتعبئته كميات كبيرة من السلع الغذائية "زيت طعام" مغشوش ، مستخدماً خامات مجهولة المصدر ، وإعادة تعبئتها داخل عبوات تحمل أسماء وعلامة تجارية مقلدة لكبرى الشركات خلافاً للحقيقة، وتم ضبط كميات قدرها أكثر من 12 طن مستلزمات إنتاج " زيت طعام" ، معبأ داخل "تنكات" غير مدون عليها أية بيانات، و 2400 عبوة زيت طعام "منتج نهائي" معبأ داخل عبوات مدون عليها الاسم والعلامة المشار إليها لبيعها بالسوق السوداء، لتحقيق أرباح غير مشروعة.

 

كما تم ضبط المدير المسئول عن محل "غير مرخص" لتجارة السلع الغذائية ، بدائرة قسم شرطة بني سويف لحيازته وتجميعه كمية من السلع الغذائية قدرها: طن أرز أبيض، غير صالح للاستهلاك الآدمي لانتهاء تاريخ صلاحيته ، تمهيداً لطرح تلك الكمية للبيع والتداول بالأسواق ، وتحقيق أرباح غير مشروعة.

 

وفي السياق ذاته، تمكنت شرطة التموين من ضبط مالك محل "غير مرخص" لتجارة السلع الغذائية ، بدائرة مركز شرطة إدكو بمحافظة البحيرة لحيازته وتجميعه كميات كبيرة من السلع الغذائية "أسماك مملحة" قدرها 960 كيلوجراما من "الفسيخ والسردين" معبأة داخل براميل غير صالحة للاستهلاك الآدمي ، لوجود تغير في خواصها الطبيعية وتحلل بالأنسجة، وفقاً لما ورد بتقرير اللجنة الطبية المرافقة للمأمورية من مفتشي الطب البيطري ومفتشي الأغذية بمديرية الشئون الصحية بالبحيرة، تمهيداً لطرحها للبيع والتداول بالأسواق وتحقيق أرباح غير مشروعة، فضلا عن ضبط المدير المسئول عن محل "غير مرخص" لتجارة السلع الغذائية ، كائن بدائرة قسم شرطة بني سويف ، لحيازته وتجميعه كمية كبيرة من السلع الغذائية قدرها 4 آلاف عبوة مكرونة سريعة التحضير، غير صالحة للاستهلاك الآدمي لانتهاء تاريخ الصلاحية ، تمهيداً لطرحها للبيع والتداول بالأسواق ، وتحقيق أرباح غير مشروعة .

 

في الوقت ذاته، أسفرت نتائج الحملات التي شنتها الأفرع الجغرافية لشرطة التموين بالتنسيق مع مديريات الأمن عن ضبط 951 قضية تموينية متنوعة، أبرزها11 قضية إسطوانات بوتاجاز بإجمالي 326 إسطوانة بوتاجاز ، وضبط 5 قضايا مواد بترولية بإجمالي 709 آلاف و160 لتر "سولار - بنزين"، و 14 قضية دقيق مدعم وأقماح بإجمالي 17 طن دقيق ، و23 قضية في مجال الإتجار غير المشروع بالسلع التموينية بإجمالي 700 كجم سكر ، و1018 عبوة زيت طعام، و44 قضية غش غذائي بإجمالي أكثر من 52 طن مواد غذائية وأكثر من 16 ألف عبوة مواد غذائية .

 

فيما شملت نتائج الحملات ضبط 28 قضية في مجال الغش التجاري، بإجمالي أكثر من 8 أطنان "منظفات ، بلاستيك خام ، 3774 عبوة مستحضرات تجميل ، وضبط 567 قضية فى مجال (المحلات العامة ، الشهادات الصحية ، عدم وجود تراخيص)، إلى جانب ضبط 32 قضية في مجال الأسماك واللحوم ومصنعاتها ، بإجمالي مضبوطات نحو 2 طن لحوم وأكثر من طن واحد أسماك، فضلا عن ضبط 19 قضية فى مجال بيع السجائر بأزيد من السعر بإجمالي ألف عبوة سجائر، و10 قضايا في مجال الثروة الحيوانية، والداجنة ، والزراعية..بإجمالي 65 طن أسمدة وأعلاف ، و295عبوة مبيدات. وتواصل الأجهزة الأمنية جهودها فى مجال توجيه الحملات التموينية المكبرة لضبط الأسواق وتوفير السلع الأساسية للمواطنين.