الأحد 16 يونيو 2024

دبلوماسي سابق: مصر والأمم المتحدة بينهما تعاون وثيق لدفع السلام ومواجهة الإرهاب

أخبار3-4-2019 | 14:21

قال السفير عادل العدوي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش لمصر حملت أهمية خاصة في الوقت الراهن في ظل المستجدات وبحث آخر المستجدات في عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين، وجاءت في إطار جولته بالمنطقة التي بدأت بتونس، وبعد مصر توجه إلى ليبيا ثم الأردن.


وأوضح العدوي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن زيارته إلى مصر كانت هامة حيث التقى بالرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم وبحثا قضايا السلم والتنمية في المنطقة والقارة الأفريقية، إلى جانب القضية الفلسطينية، والأزمة السورية وملف الجولان حيث أكد جوتيريش أنها أرض سورية محتلة في رسالة واضحة بعد القرار الأمريكي بضمها للسيادة الإسرائيلية.


وأشار إلى أن التعاون بين مصر والأمم المتحدة وثيق وقائم منذ عقود بما يساهم في دفع جهود السلام بجدية ومواجهة خطر الإرهاب والذي كان محورا بارزا في مباحثات السيسي وجوتيريش، مؤكدا أنه مخاطر الإرهاب كبيرة وتؤثر على العالم أجمع ويجب مواجهتها بقوة وصرامة وتعاون مشترك لأنه ظاهرة عالمية ولا يمكن لدولة أن تواجه بمفردها.


وأضاف أن الزيارة كان لها وضع خاص حيث التقى الأمين العام للأمم المتحدة أيضا بالدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أمس وكانت له تصريحات إيجابية برفض الإسلاموفوبيا.


كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أجرى صباح اليوم، بقصر الاتحادية، مباحثات مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، خلال زيارته لمصر، حيث بحث الجانبان محاور الأمن والسلام والتنمية، وتناول التعاون القائم بين مصر والأمم المتحدة ودورها في حفظ الأمن والسلام وتحقيق الاستقرار والحفاظ على مبادئ الشرعية الدولية.