الأربعاء 25 سبتمبر 2024

تشكيل لجنة لتقييم الانبعاثات الصناعية من مصنع "كيما" بأسوان

3-4-2019 | 14:57

 قرر محافظ أسوان أحمد إبراهيم، تشكيل لجنة من البيئة برئاسة المهندسة سعاد كرمى مدير عام البيئة بالمحافظة؛ لإجراء معاينة ميدانية وإعداد تقرير مفصل مدعم بالصور لرفعه إلى وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، بشأن رصد واقعة تصاعد انبعاثات وأدخنة من مصنع (كيما) للأسمدة الفوسفاتية.


جاء ذلك خلال جولته التفقدية اليوم /الأربعاء/ لشركة (كيما) بأسوان؛ للوقوف على أسباب التلوث الصناعي الصادر من المصنع، حيث وجه نائب رئيس الشركة الدكتور جمال إسماعيل، بضرورة معالجة ذلك نظراً لتأثيرها السلبي على البيئة المحيطة، وخاصة في ظل تعدد شكاوى المواطنين من هذه المشكلة المتكررة.


كما تابع مستوى النظافة وانتظام المرافق العامة والحركة المرورية بطريق (الشلال/ كيما)، ومنطقة فيله بمدينة أسوان، وأيضًا طريق السماد والسيل الجديد وميدان المحطة، موجها مسؤولي المرور بتنظيم حركة سير السيارات والمركبات بهذه الشوارع لتحقيق السيولة المرورية المطلوبة بها، بجانب تكليف مسؤولي المرافق برفع إشغالات إحدى محلات بيع مواد البناء بطريق السماد.


من جهتها.. قالت الدكتور سعاد كرمى مدير عام البيئة إن اللجنة أجرت المعاينة الميدانية وأكدت - في تقريرها - وجود انبعاثات كثيفة من أكاسيد النيتروجين من مداخن وحدة إنتاج الحامض بالمصنع؛ نتيجة لعدم ضخ غاز الأكسجين بالوحدة وهو الذي يساهم في منع انتشارها بالهواء في البيئة المحيطة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال هذه المخالفة لتجاوز الحدود المسموح بها للانبعاثات الناتجة من المصنع.