السبت 8 يونيو 2024

باكستان تستدعي نائب السفير الهندي للاحتجاج على انتهاكات بلاده لوقف إطلاق النار في كشمير

3-4-2019 | 18:52

استدعت وزارة الخارجية الباكستانية، اليوم الأربعاء، نائب السفير الهندي لدى إسلام آباد للاحتجاج على انتهاكات وقف إطلاق النار من قبل الهند على الخط الفاصل في كشمير يومي 1 و2 أبريل الجاري، مما أسفر عن مقتل مدني باكستاني وإصابة 7 آخرين بجروح.


وأدانت الخارجية الباكستانية - في بيان أوردته وكالة الأنباء الباكستانية الرسمية - انتهاكات وقف إطلاق النار من جانب الهند، وقالت إنها سلمت الدبلوماسي الهندي بعد استدعائه مذكرة احتجاج تطالب الجانب الهندي باحترام اتفاقية وقف إطلاق النار الموقعة بين البلدين في عام 2003، والكف عن استهداف المدنيين الأبرياء. 


وقالت الخارجية الباكستانية بأن الاستهداف المتعمد لمناطق مأهولة بالسكان يتناقض مع القوانين الدولية وقوانين حقوق الإنسان، وصرحت بأن استمرار انتهاكات وقف إطلاق النار من قبل الهند يعد تهديدا للأمن والسلام الإقليمي، ويمكن يؤدي إلى سوء تقدير استراتيجي.


وتصاعدت التوترات بين الجارتين عقب تفجير انتحاري شهده الشطر الهندي من إقليم "كشمير" المتنازع عليه في 14 فبراير الماضي تبنته جماعة متشددة تتمركز في باكستان، وأسفر عن مقتل 40 من قوات الأمن الهندية، وألقت نيودلهي على إثره باللوم على إسلام آباد التي نفت أي دور لها في الهجوم.