الخميس 30 مايو 2024

موسكو تهدد برد حاسم على خروج واشنطن من معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى

4-4-2019 | 16:14

هدد نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو، اليوم الخميس، بأن بلاده ستقدم ردًا عسكريًا وتقنيًا في حال تعرض أمنها للخطر بفعل انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الحد من الصواريخ النووية متوسطة المدى.


وقال جروشكو - في تصريح أوردته وكالة أنباء (تاس) الروسية - إن الولايات المتحدة انسحبت من المعاهدة من أجل أن تحرز تفوقًا جيوسياسيًا في جميع مسارح العمليات العسكرية، مؤكدًا: "لا يزال موقفنا من المعاهدة واضحًا تمامًا: فإننا نعتقد أن نظام المعاهدة كان حجر الأساس للأمن الأوروبي".


وأضاف أنه في حال واجهت روسيا أي تهديد أمني، فسوف تقدم ردًا عسكريًا وتقنيًا، مُشددًا على أنهم لن يدخروا جهدًا في سبيل أن يأتي هذا الرد في الوقت المناسب. 


وتابع الدبلوماسي الروسي: "انطلاقًا من مبدأ الحفاظ على الأمن والسلام في أوروبا، فإننا لن ننشر أي صواريخ متوسطة المدى في أوروبا ومناطق أخرى طالما لم يتم نشر الصواريخ الأمريكية هناك".


جدير بالذكر أن الولايات المتحدة انسحبت من معاهدة القوى النووية متوسطة المدى (آي إن إف) هذا العام، فيما أعلنت روسيا أيضا أنها لم تعد تلتزم ببنود المعاهدة التي تم التوقيع عليها عام 1987.


يُشار إلى أن معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية تم توقيعها عام 1968، ودخلت حيز التنفيذ عام 1970، وانضمت إليها 191 دولة، وهي المعاهدة الوحيدة التي تضم تعهدات ملزمة قانونيا للسعي لنزع السلاح النووي.