الخميس 23 مايو 2024

لبنان: خبراء يشيدون بجهود الجيش في نزع ألغام الحروب ومعارك الإرهاب

4-4-2019 | 17:57

أكد المشاركون في الحملة الوطنية (اللبنانية) للتوعية من مخاطر الألغام والقنابل العنقودية والذخائر غير المنفجرة أن القوات المسلحة اللبنانية تبذل جهودا حثيثة في مجال نزع الألغام والقذائف والعبوات الناسفة من مخلفات الحروب والمعارك ضد التنظيمات الإرهابية التي خاضها لبنان والتوعية العامة من مخاطرها.


جاء ذلك اليوم خلال الاحتفال بإطلاق الحملة الوطنية والتي دعا إليها الجيش اللبناني عبر إحدى وحداته المتخصصة والمسماة (المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام) وبالتعاون مع اللجنة الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام، بالتزامن مع اليوم العالمي للتوعية من مخاطر الألغام.


وأشار المشاركون إلى أن فوج الهندسة بالجيش اللبناني تعاونه منظمات مجتمع مدني وجمعيات محلية وأجنبية عاملة في نشاط نزع الألغام والتوعية من مخاطرها، يعملون في إطار إنساني وتنموية من خلال نزع الألغام وإعادة تأهيل الأراضي التي انتزعت منها الألغام والقذائف وزرع الأشجار ومساعدة أهالي الضحايا.


وشدد المشاركون على أن الجيش وبمساعدة من المجتمع المدني والجهات الدولية المانحة مصر على استكمال وإنهاء مهمة نزع الألغام من كافة الأراضي اللبنانية وجعلها خالية من أي جسم مشبوه حتى يتسنى للمزارعين العودة إلى حقولهم بأمان، ولكي تنطلق أعمال التنمية والعمران والسياحة في كل شبر من أرض لبنان.


يشار إلى أن عدد ضحايا الألغام في لبنان بلغ 3803 ضحايا من مخلفات الحروب التي تعرضت لها الدولة، ونجح الجيش اللبناني في تطهير حوالي 70 % من الأراضي المزروعة من الألغام.