السبت 1 يونيو 2024

وزيرة التخطيط تناقش التقرير السنوي لأعمال البنك الإسلامي للتنمية لـ 2018

اقتصاد6-4-2019 | 10:45

شاركت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، محافظ مصر بمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية في جلسة مناقشة بنود جدول أعمال الاجتماع السنوي الرابع والأربعين لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية، وذلك خلال حضورها أعمال الاجتماع والمنعقدة بمدينة مراكش بالمغرب، حضر الجلسة السادة محافظي الدول لدى البنك الإسلامي للتنمية.


وأكدت الوزيرة أنه تمت مناقشة التقرير السنوي الرابع والأربعين لأعمال البنك الإسلامي للتنمية عن العام 2018، والذي يتضمن التمويلات التي قدمها البنك خلال العام، مشيرة إلى أن مجموعة البنك الإسلامي قدمت نحو 7 مليارات دولار، وغطت حوالي 313 عملية.


وأضافت إن الجلسة ناقشت كذلك العمليات على المستوى القطاعي، حيث جاء قطاع الطاقة في المرتبة الأولى بنسبة 31%، يليه قطاع النقل بنسبة 19%، ثم قطاع الصحة بنسبة 14%، فالزراعة بنسبة 14%، وقطاع التعليم بنسبة 13% والمياه والصرف الصحي بنسبة 9%، مشيرة إلى أن تمويلات البنك قد دعمت جهود الدول الأعضاء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة خاصة بالنسبة للهدف الأول "القضاء على الفقر" والهدف الرابع "التعليم الجيد" والهدف السابع "طاقة نظيفة بأسعار معقولة" والهدف الثامن "العمل اللائق والنمو الاقتصادي" والهدف الحادي عشر "مدن ومجتمعات محلية ومستدامة".


كما أوضحت أن الجلسة ناقشت العمليات علي المستوى الجغرافي، مشيرة إلى أن أعمال مجموعة البنك توزعت خلال العام على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا بنسبة 49%، ومنطقة أفريقيا وأمريكا اللاتينية بنسبة 29%، ومنطقة آسيا بنسبة 20%.


وتابعت: إن جدول الأعمال ناقش كذلك عدد من البنود الآخرى منها مراجعة الحسابات الختامية للصناديق التابعة للبنك، والنظر في تخصيص جزء من الدخل الصافي للبنك لبرنامج المنح الدراسية.