الخميس 16 مايو 2024

أستاذ علاقات دولية: زيارة الرئيس كوت ديفوار تفتح آفاقا جديدة للتعاون الاقتصادي والثقافي

أخبار10-4-2019 | 17:46

قال الدكتور محمد حسين، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى كوت ديفوار تكتسب أهمية كبرى في ظل رئاسة مصر الاتحاد الأفريقي، مضيفا إنها تفتح آفاقا جديدة للتعاون الاقتصادي والثقافي بين البلدين لتوطيد العلاقات بين البلدين.



وأضاف حسين، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إن مصر خلال عام رئاستها للاتحاد الأفريقي تتحرك بشكل مكثف لتوطيد العلاقات الثنائية مع كافة الدول الأفريقية وكذلك بحث قضايا القارة، مشيرا إلى أن جولة الرئيس الخارجية بدأت بغينيا وبعدها الولايات المتحدة الأمريكية ثم كوت ديفوار ومن بعدها السنغال، حيث استهدف الرئيس زيارة دول غرب أفريقيا وهي دول فرانكفونية ناطقة بالفرنسية.


وأكد أن الملفات المطروحة خلال تلك الزيارة هي بحث قضايا تلك الدول والأوضاع بالجزائر وملف الإرهاب والتعاون الثنائي، مضيفا إن الرئيس السيسي يحاول تعزيز دور مصر في أفريقيا واستعادة هذا الدور التاريخي الذي كان خلال حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.


وأوضح أن زيارة السيسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية ناجحة وحققت الأهداف المطلوبة منها وتعتبر من أهم الزيارات الخارجية لبحث التعاون الثنائي وقضايا الشرق الأوسط مثل ليبيا وسوريا واليمن فضلا عن الاستثمارات والتعاون العسكري والإستراتيجي بين الدولتين.