الأحد 16 يونيو 2024

الحكومة الأردنية تشيد بقرار اليونسكو المتعلق بالقدس

11-4-2019 | 16:52

أشادت الحكومة الأردنية، اليوم الخميس، بقرار المجلس التنفيذي لليونسكو في دورته الـ 206 المتعلق بالقدس، والذي يؤكد على جميع المكاسب السابقة التي تم تحقيقها في ملف القدس في اليونسكو، وتثبيتها.


وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية سفيان القضاة، إن القرار المتعلق بالقدس والذي اتخذ بالإجماع، جاء نتيجة لجهود دبلوماسية أردنية مكثفة، تمت بالتنسيق التام والتعاون مع دولة فلسطين، والأمانة العامة والمجموعتين العربية والإسلامية، وبقية الأطراف المعنية في اليونسكو.


وأوضح في بيان صحفي، أن القرار وملحقاته تؤكد على جميع المكاسب السابقة التي تم تحقيقها في ملف القدس في اليونسكو، وتثبيتها، كما أنها تطالب إسرائيل بوقف انتهاكاتها وإجراءاتها أحادية الجانب وغير القانونية ضد المسجد الأقصى المبارك، وفي البلدة القديمة للقدس وأسوارها.


وأضاف سفيان أن القرار وملحقاته يؤكد بطلان جميع الإجراءات الإسرائيلية الرامية الى تغيير طابع القدس وهويتها، وتُشير إلى ضرورة الإسراع بتعيين ممثل دائم لليونسكو في البلدة القديمة لرصد كل ما يجري فيها ضمن اختصاصات المنظمة، وتدعو أيضاً لإرسال بعثة الرصد التفاعلي من اليونسكو إلى القدس لرصد جميع الانتهاكات التي ترتكبها السلطات الإسرائيلية.


وأشار الى أن الأردن نجحت عام 1981 فى تسجيل البلدة القديمة للقدس وأسوارها على قائمة التراث العالمي، وعام 1982 على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر، وذلك لحمايتها من انتهاكات وممارسات السلطات الإسرائيلية.