الإثنين 1 يوليو 2024

«بدر»: مصر قادرة على النهوض بالقارة السمراء

أخبار11-4-2019 | 18:39

راهن السفير نبيل بدر، مساعد وزير الخارجية الأسبق، على قدرة مصر في تحقيق النهوض المتكامل في القارة السمراء وخاصة أن مصر تسعى لإعادة علاقتها القوية مع جميع الأشقاء في القارة السمراء في ظل التحديات التي تواجهها، مؤكدا أن زيارة الرئيس السيسي الأولى في تاريخ البلاد إلى كوت ديفوار تعتبر نقلة حيوية في تاريخ البلدين.

وقال مساعد وزير الخارجية الأسبق لـ«الهلال اليوم» إن العلاقات الثنائية ستشهد طفرة غير مسبوقة بعد زيارة الرئيس السيسي ستشمل المجالات المختلفة، لافتا إلى أن مصر حرصة على تحقيق التعاون الجاد والحقيقي مع دول القارة السمراء الغنية بثرواتها المختلفة.

وأوضح أن الرئيس السيسي حريص على مد يد التعاون إلى جميع الدول الإفريقية ودعمها في شتى المجالات الاقتصادية والتجارية وأيضا العسكرية، مشيرا إلى أن الرئيس فتح أبوابا تعاونية مع دول أفريقية لم يطرقها أحد من قبل بما يبرهن على قدرة مصر على النهوض بالقارة السمراء.

ويزور الرئيس عبدالفتاح السيسى عاصمة جمهورية كوت ديفوار «ياموسوكرو»، فى زيارة تاريخية هي الأولى لرئيس مصري، والتي بدأها أمس قادما من العاصمة الأمريكية واشنطن، وذلك في ثالث محطات جولته الخارجية التي بدأها الأحد الماضي بزيارته جمهورية غينيا، ويختتمها بزيارة السنغال.

تُعد الزيارة التى يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسى لكوت ديفوار هى الأولى من نوعها لرئيس مصري، كما أن لقاء القمة بين الرئيس «السيسي» ورئيس كوت ديفوار «الحسن وتارا» هو لقاء القمة الثانى بينهما، حيث قام الرئيس واتارا بزيارة مصر عام 2017 وتأتى هذه الزيارة ضمن جولة إفريقية للرئيس شملت غينيا ثم كوت ديفوار والسنغال.