السبت 28 سبتمبر 2024

«الجمل»: المشاركة الإيجابية في الاستفتاء الدستوري ضرورة لاستقرار الوطن ومواجهة التحديات

14-4-2019 | 15:49

قال نبيل الجمل، وكيل لجنة الشئون الدستورية بمجلس النواب، إن المشاركة الشعبية في الاستفتاء المرتقب على التعديلات الدستورية هي رسالة للعالم كله أن المصريين على قلب رجل واحد، مؤكدا أن المشاركة الإيجابية في الاستفتاء من أجل استقرار الوطن والأمن واستكمال بناء مؤسسات الدولة.

وأوضح الجمل، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المواطنين يدركون أهمية المرحلة والتحديات التي تواجه مصلحة الوطن ويدركوا أهمية الاستقرار، لذلك فإن المشاركة في الاستفتاء ضرورة لمواجهة تلك التحديات، مشيرا إلى أهمية التوعية وتوضيح الحقائق للمواطنين والإجابة على تساؤلاتهم وحثهم على المشاركة بفعالية.

وأكد التعديلات الدستورية تصب في صالح الوطن وتمكين كافة الفئات وأبرزها المرأة بزيادة نسبة تمثيلها البرلماني إلى 25%، وكذلك التمثيل الدائم العمال والفلاحين وذوي الاحتياجات الخاصة بعدما كان لدورة واحدة، مضيفا أن التعديلات أيضا ضمانة لاستقلال القضاء حيث يختص المجلس الأعلى للقضاء بالأعمال الإدارية.

وأشار إلى أن التعديلات أيضا تضمن الدور الوطني للجيش وتحصينه بنص دستوري، مؤكدا أهمية النظر للتعديلات بموضوعية وقراءة متأنية، لأن المواد المستحدثة هي 8 مواد فقط تنص أحدهم على اختيار نائب لرئيس الجمهورية والأخرى تتعلق بمجلس الشورى الذي سيحمل اسم مجلس الشيوخ ودوره في الحياة التشريعية.

وأعلن الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، الانتهاء من نظر تقرير اللجنة التشريعية والدستورية بشأن مقترحات التعديلات الدستورية يوم الثلاثاء المقبل بدلا من الأربعاء، على أن يتم عقد 3 جلسات يوم الثلاثاء تتضمن العرض والمناقشة والتصويت نداءً بالاسم.

وأكد عبد العال، أن اللجنة التشريعية والدستورية ستنتهي من تقريرها والتصويت عليه مساء الأحد، مشيرا إلى أن إتاحة الفرصة للجميع بالتعبير بكل حرية مثلما تم بجلسات الحوار المجتمعي، مشيرا إلى أنه عقب الانتهاء يوم الثلاثاء سيعرض الأمر على الشعب المصري للاضطلاع بدوره بالاستفتاء.