الإثنين 1 يوليو 2024

مناقصة عالمية لتطوير " الحديد والصلب" الأسبوع المقبل بتكلفة 250 مليون دولار

3-4-2017 | 18:25

تستعد شركة الحديد والصلب المصرية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، الأسبوع المقبل، لطرح مناقصة عالمية لتطوير الشركة، بتكلفة تصل لحوالى 250 مليون دولار.

وقال محمد سعد نجيدة، رئيس مجلس إدارة شركة الحديد والصلب لـ” الهلال اليوم” إن المناقصة تشمل انشاء مصنع جديد به فرن كهرباء بطاقة 750 ألف طن، ووحدة صب مربعات الحديد، وادخال وحدة حديد تسليح جديدة بطاقة 750 ألف طن سنويا، بجانب تطوير المصنع القديم لرفع إجمالي انتاجية المصنع من 300 ألف طن سنويا حاليا إلى 2 مليون طن بعد التطوير .

وأضاف نجيدة أنه سيتم طرح المناقصة العالمية، خلال أسبوع، لتقديم الشركات عروضها الفنية، موضحًا أنه تم إرسال كل التفاصيل المتعلقة بالمناقصة للشركة القابضة للصناعات المعدنية برئاسة المهندس سيد عبدالوهاب، وفي انتظار الحصول على موافقة وزارة قطاع الأعمال، وسيفاضل مجلس الإدارة بينها، مع مراعاة شروط ضمان الجودة.

وكشف نجيدة أن الشركة تلقت عروضًا من 14 شركة عالمية لإعادة تأهيل وتطوير مصانعها خلال الفترة المقبلة، بتكلفة استثمارية مبدئية تقارب 250 مليون دولار، موضحا أن 14 شركة تقدمت فعليًّا بخطاب نوايا، وزارت مقر الشركة لتقديم عروض التأهيل، وأبرزها: شركة ميت بروم الروسية، وشركة إم أم الصينية، وشركة إس إم إس الألمانية، وشركة دانيال الإيطالية، وشركة سينوستيل الصينية، وشركة برايت ميتال الألمانية، وهي من كبرى الشركات على مستوى العالم، موضحا أن 8 شركات منها تعهدت بتقديم قروض لتمويل مشروع تطوير الشركة الذي سيستمر لفترة تتراوح بين 24 شهرا الى 30 شهراً.

وأشار نجيدة إلى أن مشروع التطوير سوف يؤدى إلى تحويل الشركة من الخسارة إلى تحقيق أرباح وجعلها شركة اقتصادية منافسة في الأسواق، خاصة أن الشركة لديها بنية تحتية قائمة سوف توفر حوالى 40 % من تكلفة التطوير .