الجمعة 17 مايو 2024

"زايد": تغيير اسم كلية الحاسبات والمعلومات لتصبح "الحاسبات والذكاء الاصطناعي"

أخبار16-4-2019 | 13:45

أعلنت الدكتورة هالة زايد، عميد كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة بنها الإعداد لتغير اسم كلية الحاسبات والمعلومات ببنها، لتصبح " كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي"، لتواكب المتغيرات التكنولوجية السريعة التى يشهدها العالم، مؤكدة على أننا لن نقف أمام هذه التغييرات مكتوفي الأيدي، بل سنسعى جاهدين لمواكبة كل ما هو جديد، مشيرة إلى أنه جار إدخال برنامج تكنولوجيا الشبكات والمحمول ضمن برامج تطوير الكلية.

 

جاء ذلك، اليوم، خلال إطلاق المؤتمر الدولي الثاني للحوسبة والمعلوماتية ICCI2019 بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة بنها ، والذي تم تنظيمه بقاعة الاحتفالات الكبرى بمقر الكلية، تحت رعاية محافظ القليوبية، الدكتور علاء عبدالحليم مرزوق، والدكتور جمال السعيد، رئيس جامعة بنها.

 

وأوضحت "زايد" أن "الكلية" تشهد تطورا غير مسبوق على مستوى كافة الأصعدة، حيث أنشأت الكلية في 2006، وكانت تضم عضو هيئة تدريس، و4 أعضاء من الهيئة المعاونة، وأصبحت حاليا تضم 34 عضو هيئة تدريس، و56 من الهيئة المعاونة، كما زاد معدل التحاق الطلاب من 15 طالبا إلى 1560 طالبا وطالبة، كما تضم الكلية 169 ملتحقا بالدراسات العليا من ضمنهم 30 وافدا.

 

وأوضحت أن الكلية حققت مركزا متقدما مقارنة بمثيلتها بالجامعات المصرية، كما حققت مركزا متقدما في التصنيف العالمى بين كليات الحاسبات والمعلومات، وفقا لموقع التصنيف العالمى" ويبو متركس"، مشيرة إلى أن "الكلية" احتلت المرتبة 1700، في مجال البحوث العلمية على المستوى العالمي، وخاصة بمجالي " قطاع الهندسة والتكنولوجيا، والعلوم الفيزيائية" ، موضحة أن عدد بحوث الكلية المنشورة فى زيادة مستمرة، كما أشارت إليه الصفحة العالمية " جوجل اسكولار للاستشهادات لباحثي جامعة بنها.

 

وكشفت " زايد" ان الجامعة بصدد إدراج برامج دراسية جديد وهى" أمن المعلومات واكتشاف الأدلة الجنائية الرقمية، والمعلوماتية الطبية"، كما تم اعتماد لائحة جديدة للكلية تضم قسم الذكاء الاصطناعي، مؤكدة أن الكلية حرصت على إدخال هذا القسم فى إطار اهتمام الدولة بالتحول الرقمي.

 

وأكدت " زايد" أن الكلية تحرص على أن تكون مشروعات تخرج الطلاب متوائمة مع الخطة العامة للدولة، وبما يحقق أهداف التنمية المستدامة 2030.

 

ومن جانبه أشاد محافظ القليوبية، بمجهودات" زايد" فى تطوير كلية الحاسبات والمعلومات ببنها و التي أصبحت أحد الصروح التعليمية بالمحافظة، بما تحقق بها من طفرة علمية وتكنولوجية يشهد لها الجميع، مشيرا إلى دور الكلية فى خدمة المجتمع المدني.

 

وكشف محافظ القليوبية، أنه سيتم إبرام بروتوكول تعاون مع كلية الحاسبات والمعلومات ببنها، للنهوض بالخدمات الحكومية التكنولوجية المقدمة للمواطن.

 

وفى نهاية المؤتمر أهدت الدكتورة هالة زايد، عميد كلية الحاسبات والمعلومات ببنها درع المؤتمر لمحافظ القليوبية، الدكتور علاء عبدالحليم مرزوق، تكريما له.