الجمعة 17 مايو 2024

خبراء اقتصاد: يجب تحويل الدعم العيني إلى "نقدي"

3-4-2017 | 23:06

أ ش أ
أكد خبراء خلال الندوة التي عقدت بمقر المجلس الأعلى للثقافة مساء اليوم تحت عنوان "سياسات الدعم والإصلاح الاقتصادي في مصر، وجود بعض الآثار السلبية جراء تطبيق منظومة الدعم الحالية، مشيرين إلى ضرورة الحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي.
وأكدت الدكتورة سوسن مرسي أستاذة إدارة الأعمال أن نظام الدعم في مصر له بعض الآثار السلبية، منها تزايد معدلات الاستهلاك لعدم التمييز بين السلع الضرورية وغير الضرورية، كذلك زيادة التضخم وميزان المدفوعات وعجز الموازنة.
وأشارت كذلك إلى عدم وضوح القيم الأساسية للسلع بالإضافة إلى تضخم الأجهزة اللازمة لتنظيم التسعير، بالإضافة إلى خلق قيم اجتماعية سلبية.
وشددت على ضرورة تعديل نظام الدعم إلى النظام النقدي بدلا من النظام العيني الحالي، إضافة إلى إنشاء آليات لضبط التعامل مع منظومة الدعم ككل.
من ناحيتها، قالت يمن الحماقي أستاذة الاقتصاد بجامعة عين شمس أن الدعم يجب ترشيده لأنه يؤثر على موازنة الدولة ويجب أن يصل الدعم لمستحقيه في ظل الظروف الحالية.
وأضافت أنه يجب إتاحة قاعدة بيانات ومعلومات للوصول إلى الفئات الأكثر احتياجا، مشيرا إلى أن الدعم العيني يؤدي إلى تشوه في الأسعار وأنه يجب وضع خطة للتحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي.