الثلاثاء 28 مايو 2024

لليوم الثاني.. حشود المصريين في الخارج تواصل المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.. والجاليات: المشاركة رصاصة في قلب الإرهاب.. وتؤكد أنهم على قلب رجل واحد لدعم بلادهم

تحقيقات20-4-2019 | 16:33

لليوم الثاني على التوالي استمر احتشاد أبناء الوطن في الخارج للتصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، حيث تجرى عملية التصويت في 140 مقرًا انتخابيًا في 124 دولة تتواجد بها البعثات المصرية في الخارج، وتستمر عملية التصويت للمصريين في الخارج، والتي بدأت أمس الجمعة، حتى غدا الأحد، حيث تغلق أبواب الاقتراع في التاسعة مساء بالتوقيت المحلي للدولة.


فيما أكد مسئولو الجاليات المصرية في الخارج أن مشاهد الإقبال واصطفاف المصريين أمام مقار السفارات والقنصليات المصرية في كل دول العالم، تؤكد أنهم على قلب رجل واحد لدعم بلادهم وأنهم يشاركون في هذا الاستحقاق من أجل مستقبل أولادهم واستكمال مسيرة البناء في الدولة.


على قلب رجل واحد لدعم بلادهم

قال مصطفي رجب، رئيس اتحاد الجاليات المصرية بأوروبا ورئيس بيت العائلة المصرية بلندن، إن المصريين في لندن توافدوا على مقر السفارة المصرية بكثافة اليوم بشكل أكبر من حجم الإقبال بالأمس للإدلاء بصوتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية برغم المعوقات التي تواجههم حيث تشهد شوارع لندن احتجاجات مدافعة عن البيئة والتي أدت لتعطل بعض الخدمات.

 

وأوضح رجب، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المصريين في الخارج أكدوا أنهم جميعا على قلب رجل واحد لدعم بلادهم وتغلبوا على كل المعوقات من أجل مصلحة مصر وأمن واقتصاد واستقرار البلاد، مشيرا إلى أن الجالية المصرية في لندن شكلت مجموعات عمل تستقبل المواطنين وتقدم لهم سبل المساعدة.

 

وأكد أن توافد المصريين بالخارج في جميع الأقطار سواء الدول الأوروبية أو العربية وفي كل قارات العالم أكد أنهم يحرصون على مستقبل وطنهم لأن صوتهم أمانة، وبعثوا برسالة للعالم أن المصريين يشاركون بإيجابية في هذا الاستحقاق الهام، مضيفا أن نسب مشاركة المواطنين في الانتخابات على مستوى العالم تتراوح في حدود 50%، إلا أن الشعب المصري يشارك بكثافة تتخطى هذه النسبة ويتفاعلون مع الاستحقاقات الدستورية بشكل أكبر من الدول الأخرى.

 

رصاصة في قلب الإرهاب

وقال عمر حشيش، رئيس الجبهة الوطنية للمصريين بالخارج، إن مشاركة المصريين في الاستفتاء على التعديلات الدستورية هي رصاصة في صدور كل الجماعات والتنظيمات الإرهابية، والحركات الفوضوية، مضيفا أن صوت جموع المواطنين سيظل شاهدا على أن إرادة المصريين تفرض نفسها بقوة لا تعرف الضعف.


وأوضح حشيش، أن مشاهد المصريين أمام لجان الاستفتاء محل فخر واعتزاز ودليلاً دامغاً على عظمة أمتنا التي قدم أبناؤها الدماء كي نعبر سوياً نحو مستقبل أفضل، مؤكدا أن المصريين في الخارج يرسمون صورة لإرادة شعب يعشق الحياة ويصمم على الخروج إلى النور.


وأكد أن ما يقوم به المصريون بالخارج والداخل يقدم دليلا جديدا على قوة المصريين ووعيهم واستعدادهم للتضحية بكل غالٍ ونفيس من أجل مصر، ويؤكد التفافهم حول الوطن فى هذه المرحلة الحرجة، مضيفا أن المرأة المصرية سواء كانت فى الداخل أو الخارج، أثبتت أنها الجزء الأهم أو الرقم الصعب فى صناعة القرار السياسي.

 

وأشار إلى أن مصر تؤكد للعالم أجمع أن شعبها عازم على أن يحافظ على سيرة ومجد أجداده، وأنها قادرة على مواجهة أي صراع في سبيل بناء مستقبل آمن لكل الأجيال القادمة .

 

بلادهم ومستقبل أولادهم

وقالت مارى زكى خلة رئيسة المنتدى المصري بجنوب أفريقيا، إن المصريين في جوهانسبرج شاركوا اليوم بكثافة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية سواء من الشباب أو العائلات أو الأقباط، مضيفة إن حشود المصريين في الخارج ستستمر حتى غد الأحد وهو يوم عطلة أيضا في كثير من الدول.

 

وأكدت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الجميع تكاتفوا وشاركوا في هذا الاستحقاق من أجل بلادهم ومستقبل أولادهم، لأن المصريين المغتربين ليسوا بعيدا عما يحدث في مصر، مضيفة إن معظم المشاركين مؤيدون للتعديلات الدستورية لاستكمال مسيرة الإنجازات الكبيرة التي حدثت ولا يريد أحد منهم أن تضيع.

 

 

وأضافت إن هناك حالة من الفرحة والاحتفال لدى المشاركين الذين يرددون هتافات تحيا مصر، موضحة أن الجالية المصرية واجهت الشائعات التي أطلقها بعض المغرضين بأن التصويت إلكتروني وغير مطلوب النزول، ووضحت الحقائق للجميع، وجاءت مشاركتهم قوية.