السبت 18 مايو 2024

الشعب يواصل إقباله للتصويت على التعديلات الدستورية لليوم الثاني.. وبرلمانيون: المصريون أكدوا دعمهم بناء مصر الجديدة بمشاركتهم القوية.. والإقبال متزايد ويعكس ملحمة في حب الوطن

تحقيقات22-4-2019 | 17:00

أكد برلمانيون أن مشاركة المصريين في الخارج والداخل في الاستفتاء على التعديلات الدستورية تجسد ملحمة في حب الوطن، حيث أكد الشعب المصري عبر الإقبال الكثيف دعمه لبناء مصر الجديدة، موضحين أن الإقبال متزايد ومستمر طوال أيام الاستفتاء حيث يشارك الجميع من أجل صالح الوطن.

ولليوم الثاني تستمر عملية تصويت المصريين بالداخل في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، والتي انطلقت أمس السبت وتستمر حتى غدا الاثنين، حيث يحق التصويت لـ 61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، كما فتحت البعثات الدبلوماسية المصرية أبوابها، أول أمس الجمعة، أمام المصريين بالخارج؛ للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء لمدة ثلاثة أيام بمختلف دول العالم.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، قد أكدت في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي، أن إجمالي عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابية، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

 

ملحمة في حب الوطن

ومن جانبه، قال سمير البطيخي، عضو مجلس النواب، إن الشعب المصري بكافة أطيافه اهتم بالاستفتاء على التعديلات الدستورية فالجميع شارك منذ اليوم الأول سواء في الداخل أو في الخارج، مضيفا أن السماح للوافدين بالتصويت في أقرب لجنة ساعد عدد كبير من الناخبين للتعبير عن آرائهم دون تحمل عناء السفر إلى محل إقامتهم.

وأوضح البطيخي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المشهد في الاستفتاء شهد إقبالا واضحا من كل الأعمار والشرائح، وكانت المرأة المصرية في الطليعة، مؤكدا أن نسبة المشاركة متوقع أن تكون أكبر من الاستحقاقات الانتخابية الماضية نظرا للدور الذي قامت به اللجان الانتخابية في تيسير إجراءات تصويت المغتربين وفقا لما أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأضاف إن المصريين في الخارج لم يقل اهتمامهم عن المصريين في الداخل، وكان المشهد ملحمة في حب الوطن، حيث حرصوا على التفاعل مع الحدث والإدلاء برأيهم في التعديلات الدستورية، مضيفا أنه رغم العقبات التي قد تواجه بعضهم بسبب بعد مقار إقامتهم عن مقار القنصليات والسفارات المصرية، أو اضطراب الأوضاع في بعض الدول، إلا أنهم حرصوا على المشاركة بإيجابية.

 

 

بناء مصر الجديدة

وقال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع بمجلس النواب, إنه مع انطلاق الاستفتاء على التعديلات الدستورية وشهد مجموعة من الملامح الإيجابية، حيث أكدت حشود الناخبين أمام اللجان الانتخابية زيادة وعي المواطنين يوما بعد يوم بالتحديات التي تواجه بلادهم ودعمهم لوطنهم بما يحقق أعلى درجة من الأمن والاستقرار.

وأكد عامر، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا الحرص على المشاركة يؤكد عزم المصريين على استكمال المزيد من التقدم لمصر والإنجاز لخطة التنمية المكتملة التي تستهدفها مصر بما يدعم بناء مصر الجديدة التي يأمل الشعب المصري أن تتحقق بما يعود بالرخاء والحياة الأفضل على الجميع.

وأضاف إن المصريين في الخارج كانوا سباقين في المشاركة في الاستحقاقات الدستورية خلال السنوات الماضية، وكانت مشاركتهم في هذا الاستفتاء قوية بمظهر حضاري ووطني إيجابي عبروا خلاله عن دعمهم لوطنهم والتزامهم بتأدية واجبهم وحقهم الذي كفله لهم الدستور لدعم مسيرة التنمية في مصر.

 

إقبال متزايد

فيما قال اللواء أحمد العوضي، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن إقبال المواطنين على المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية متزايد، وسيستمر حتى التاسعة من مساء غد الإثنين، لأن بعض المواطنين ينتظرون حتى اللحظات الأخيرة، كما حدث في الانتخابات الرئاسية الماضية حيث أدت كثافة الإقبال في الساعات الأخيرة لمد التصويت.

وأوضح العوضي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المصريين أفشلوا كل الدعوات المحرضة ضد التعديلات الدستورية والشائعات التي حاولت شغل المصريين عن هدفهم، بما سينعكس على نسبة التصويت التي ستكون مرتفعة، مشيرا إلى أن كل نائب في دائرته يقوم بجولات ميدانية على اللجان، وكلهم أجمعوا على أن نسبة الإقبال عالية.

وأشار إلى أن الجميع حرصوا على المشاركة لأن الأمر لصالح مصر وليس لصالح شخص بعينه، حيث تصب التعديلات الدستورية في صالح الوطن والمصريين والإصلاح السياسي والتنمية والاستقرار، مضيفا أن لا ينبغي أن يقتصر الحكم على التعديلات على المادة 140 فقط والخاصة بمدة الرئاسة.

    الاكثر قراءة