الإثنين 13 مايو 2024

أسباب ضعف المناعة.. ونصائح لتقويتها

4-4-2017 | 11:24

«الجهاز المناعي» المسئول الأول والأخير عن حماية الجسم من الأمراض المختلفة، لأنه يعمل بنظام دقيق يكفل الحصانة القوية الكاملة للجسم، وإذا حدث خلل بمنظومة عمل الجهاز المناعي فإن الجسم يكون عرضة بشكل كبير إلى الإصابة بالأمراض المختلفة خاصة المزمنة.

يقول سند محمود ـ خبير تغذية، إن هناك عدة أسباب تؤدي لضعف المناعة أهمها الإفراط في تناول المضادات الحيوية، والتعرض لضغط عصبي ونفسي شديد، بالإضافة إلى سوء التغذية واتباع عادات خاطئة أبرزها التدخين.

وقدم خبير التغذية، مجموعة من النصائح التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي أبرزها:

1ـ اتباع العادات الغذائية السليمة حيث يجب أن يتضمن النظام الغذائي الخاص بك مجموعة من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى التقليل من الأطعمة الدسمة والوجبات الجاهزة.

2ـ الحرص الدائم على ممارسة التمارين الرياضية ينشط الجهاز العصبي ويجعله قوياً ويحميه من الانتكاسة، لذلك يمكنك المشي لمدة نصف ساعة يوميًا.

3ـ الحصول على قدر كافٍ من النوم المتواصل الذي لا يقل عن 6 ساعات يومياً لأن النوم يؤثر بقوة على الجهاز العصبي والمناعي، ويساهم في الحفاظ على قوته.

4ـ الاستمتاع بقسط من الاسترخاء والراحة أثناء العمل حتى لا نتسبب في إرهاق الجسم بصورة كبيرة، ولابد أيضا من التخلص من الضغوط النفسية وممارسة تمارين الاسترخاء.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air