الثلاثاء 28 مايو 2024

هيئة الأركان الروسية: واشنطن تسعى لاحياء برنامج "حرب النجوم"

24-4-2019 | 15:53

صرح النائب الأول لرئيس العمليات المركزية في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، فيكتور بوزنخير، بأن واشنطن تسعى لإعادة إحياء برنامج "حرب النجوم" عبر بناء نظام دفاع صاروخي فضائي متعدد الصفوف، قادر على ضرب الصواريخ البالستية من المدار الفضائي عند انطلاقها.


وقال بوزنخير، خلال كلمته في مؤتمر موسكو الدولي للأمن اليوم الأربعاء، "إن ما يثير القلق بشكل خاص هي نوايا واشنطن لإنشاء منظومة فضائية متعددة الصفوف، ذات وسائل دفاع صاروخي لضرب الصواريخ الباليستية في المراحل الأولى من إطلاقها" مضيفا "لقد تم إحياء مفهوم حرب النجوم، التي كانت في الثمانينيات من القرن الماضي".


وأوضح أن أنظمة الدفاع الصاروخي للسفن الأمريكية القادرة على حمل الصواريخ المجنحة تقترب بانتظام من حدود روسيا، في منطقة مياه بحر البلطيق والبحر الأسود، وتعمل أيضا في بحار الصين وكوريا الجنوبية.

وأضاف "يمكن أن تحمل هذه السفن من 30 إلى 80 صاروخا مجنحا"، مؤكدا أن الولايات المتحدة تسعى إلى تحقيق التفوق الاستراتيجي من خلال إنشاء نظام دفاع صاروخي عالمي قادر على تدمير صواريخ العدو قبل إطلاقها.


وحذر بوزنخير الدول التي نشرت أنظمة الدفاع الصاروخي الأمريكية على أراضيها، موضحا أنها سوف تصبح أهدافا رئيسية للقصف والمخاطرة بأن تصبح مناطق ملوثة إشعاعيا.