الأربعاء 29 مايو 2024

رئيس اتحاد الغرف التجارية لـ "الهلال اليوم": أسعار السلع انخفضت عن العام الماضي بنسبة 15%.. ونسعى لخفض أسعار 40 سلعة أساسية.. وتخصيص 14 قطعة أرض لإقامة مراكز لوجيستية حديثة

تحقيقات24-4-2019 | 19:17

ينطلق غدا الخميس معرض "أهلا رمضان" بمحافظة الإسكندرية، لأول مرة منذ إطلاق معارض "أهلا رمضان" على مدار السنوات الماضية، لذلك حاورت "الهلال اليوم" رئيس اتحاد الغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بالاسكندرية، احمد الوكيل، لكشف كواليس إقامة المعرض هذا العام ونسبة التخفيضات والشركات العارضة.

كما تطرق الحوار إلى الحركة الشرائية ونسبة المبيعات بالأسواق خلال الفترة الحالية، خاصة مع وجود موسم "شم النسيم" و "رمضان"، وعن تخوفات المواطنين من ارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة بعدما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قراراته بزيادة الرواتب والمعاشات للمواطنين خلال العام المالي المقبل 2019-2020.

 

وإليكم نص الحوار

 

حدثنا عن سلسلة معارض "أهلا رمضان" المقام هذا العام؟

ينطلق معرض سوبر ماركت أهلا رمضان هذا العام في ثلاث محافظات لأول مرة وذلك في "القاهرة" و"الجيزة" و"الاسكندرية"، كما يشمل 118 منفذا من حلايب إلى السلوم، ومن أسوان إلى العريش، بخلاف المعارض الرئيسية، يحمل العلامة التجارية "اهلا رمضان"، بأسعار مخفضة تتراوح ما بين 20% إلى 25%، وأكثر من ذلك نتيجه تعاون كامل بين الجميع وروح الجماعية.

وذلك في اطار شراكة الحكومة ممثلة فى وزارة التموين والتجارة الداخلية ووزارة التجارة والصناعة والقطاع الخاص ممثلا فى الغرف التجارية واتحادها العام، وبدعم كامل من وزارة التنمية المحلية ووزارة الشباب والرياضة و ووزراة التضامن والمحافظات، وبتنظيم احترافى من الشركة الدولية للفنادق والمنتجعات السياحية ومراكز المؤتمرات، وذلك تحت شعار "معا من أجل المستهلك".


ومتى سيقام معرض "أهلا رمضان" بمحافظة الإسكندرية؟

سيقام المعرض غدا الخميس بمقر أرض معارض كوتة بمنطقة الشاطبى، بمشاركة 65 شركة، فجاءت فكرة افتتاح معرض رئيسي لأهالي اسكندرية نتيجة ارتفاع النسبة السكانية بها.


وهل هناك معارض إضافية في مختلف الأحياء بمحافظة الإسكندرية؟

بالتأكيد هناك 14 معرضا بجانب المعرض الرئيسي، كما هناك سيارات متنقلة ومنافذ بيع تابعة لجهات مختلفة كوزارة الداخلية "أمان" والقوات المسلحة" فالكل يتعاون من أجل تقديم أفضل الأسعار للمواطن.

كما أنه تم الاتفاق مع السلاسل التجارية الكبرى التي تزيد مساحتها عن 200 متر بتخصيص جناح داخل المتجر لعرض منتجات "اهلا رمضان" بأسعار مخفضة للمواطنين تتراوح ما بين 20 إلى 25%.

كما هناك أكثر من  1400 منفذ لدى تجار التجزئة مخصصة لمنتجات معرض سوبر ماركت أهلاً رمضان؛ وذلك للوصول للمناطق التي لم يتم إقامة معارض أو شوادر فيها.

 

وكم مورد شارك في سلسلة معارض "أهلا رمضان" هذا العام؟

هناك أكثر من 200 مورد من صانع ومستورد للسلع الرمضانية متضمنة الألبان ومنتجاتها، والبقول والحبوب، والمجمدات من لحوم ودواجن واسماك، والزيوت والسمن والسكر، بالاضافة الى العديد من السلع الاستهلاكية.


وماذا عن أسعار السلع هذا العام مقارنة بعام 2018؟

الأسعار انخفضت هذا العام بمقدار 15% على الياميش والسلع الأساسية نتيجة تراجع أسعار الدولار خلال الفترة المقبلة، لذلك سيشعر المواطن بالتخفيضات هذا العام.

 

هل من الممكن أن ترتفع الأسعار خلال الفترة المقبلة؟

الأسعار مرتبطه بالعرض والطلب.. والرئيس السيسي طالب من المواطنين "في حالة زيادة أسعار سلعة ما يشتروهاش"، مسألة زيادة الأسعار يحكمها المواطن فإذا قام بالامتناع عن الشراء ستنخفض الأسعار وتتراجع.


وماذا عن توافر السلع خلال الفترة المقبلة؟

هناك مخزون استراتيجي كبير سواء بالمخازن أو بالموانئ أو ما تم شحنه خلال الفترة الماضية ،أو التعاقدات التى سترد خلال الفترة القادمة بتجاوز الاستهلاك المحلى لبعد شهر رمضان وذلك بعد التسهيلات الائتمانية المتاحة من البنك المركزي، حيث تم الإفراج الجمركي علي كميات كبيرة من السلع الغذائية.

 

حدثنا عن مبادرة "المواطن أولا" التي اطلقها الاتحاد؟

هي مبادرة تهدف إلى خفض هامش الربح لمجموعة من السلع الأساسية تتجاوز 40 سلعة لتحقيق استقرار الأسعار، بالإضافة إلى إضافة إلى عدد من المبادرات الجماعية والفردية بالتعاون مع الموردين لتقديم عروض مخفضة أثناء شهر رمضان المعظم تحت شعار "المواطن أولا".

 

وما هي خطة الاتحاد خلال الفترة المقبلة في ظل اتجاه الحكومة إلى إقامة مناطق لوجستيه؟

تم تخصيص 14 قطعة أرض على الطرق السريعة في مختلف ربوع مصر لاتحاد الغرف التجارية، بمساحات تتراوح من 20 إلى 40 فدان لكل منها، وذلك لإقامة مراكز لوجيستية حديثة متضمنة مناطق جمركية، وأسواق جملة، وأسواق قطاعية متخصصة، وبورصات سلعية حديثة، والتي ستتكامل مع أسواق الجملة المملوكة للغرف التجارية بمختلف المحافظات، وذلك في إطار الدراسة التفصيلية التي قمنا بها بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل.


وهل تلك المناطق ستساهم في تراجع الأسعار خلال الفترة المقبلة؟

بالتأكيد.. فكان العامل الأساسي لارتفاع أسعار السلع هي تجارة التجزئة، والذي شهد لأكثر من نصف قرن تجاهل نتج عنه ارتفاع الأسعار وزيادة نسبة التلف وهلاك السلع.


وكم تبلغ قيمة الاستثمارات في قطاع التجارة الداخلية؟

تضاعفت نسبة التجارة الداخلية خلال 15 سنة الماضية من "2002 إلى 2017" نحو 21 مرة، من 791 مليون جنيه فقط إلى 16 مليارا و661 مليون جنيه.

فهو قطاع مهم يمثل ثاني مصدر للتوظيف بعد الزراعة بنسبة 13% من إجمالي العمالة المصرية ويليه الصناعة بنسبة 12,5%..