الخميس 6 يونيو 2024

بتكليف رئاسي.. 308 مراكز طبية في خدمتهم.. المضيف يكرم ضيفه.. 100 مليون صحة تحت أمر زوار مصر

أخبار24-4-2019 | 21:40

حققت مبادرة  "100 مليون صحة" نجاحا كبيرا حيث استطاعت الوصول إلى 49 مليون مواطن و تم إجراء مسح طبي لاكتشاف المصابين بفيروس (سي) بشتى أنحاء الجمهورية وكذلك الكشف عن الأمراض غير السارية كالسكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة للحد من حدوث مضاعفات مستقبلية للمصابين بتلك الأمراض وإعلان مصر خالية من فيروس سي، والوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية في 2020.

ومن هذا المنطلق وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، في ختام ملتقى الشباب العربي والأفريقي منتصف مارس 2019 بإطلاق مرحلة جديدة من مبادرة "100 مليون صحة"، للضيوف المقيمين في مصر.

وبدأت الحملة بتوفير الاختبارات الطبية للأجانب مجانا منذ توجيه الرئيس، وقد خصصت وزارة الصحة 308 مراكز؛ كنقاط لمسح الأجانب واللاجئين في مصر، ضمن مبادرة " 100مليون صحة"، للقضاء على فيروس "سي".

فيما أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن الانتهاء من فحص 15 ألفًا و64 وافدًا من غير المصريين، ضمن التشغيل التجريبي للمبادرة الرئاسية لمسح وعلاج اللاجئين والأجانب "ضيوف مصر" من فيروس "سي"، موضحةً أن المبادرة سيتم إطلاقها رسميًا في الأول من شهر مايو المقبل وتستمر حتى 30 سبتمبر 2019.

وقد أشادت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومنظمة الصحة العالمية،بإطلاق مرحلة جديدة من حملة "١٠٠ مليون صحة" لتشمل الأجانب المقيمين في مصر، وهذا يعكس دور مصر الريادي لخدمة الإنسانية، ويأتي ذلك في تعامل مصر مع الضيوف الأجانب داخل مصر، حيث مصر لا تطلق عليهم " لاجئين"، ولم تعمل على استضافتهم في مخيمات، بل أنهم مارسوا حياتهم بشكل طبيعي مثلهم مثل المصريين.