الثلاثاء 21 مايو 2024

بعد نجاح "100 مليون صحة".. مصر تصدر المبادرة لـ 14 دولة أفريقية

أخبار24-4-2019 | 22:30

حصلت مصر خلال الفترة الماضية على إشادات عالمية عن مبادرة "100 مليون صحة" للفحص والكشف عن مرض فيرس سي، الأمر الذي جعل وزارة الصحة المصرية البدء بخطوات جادة لتصدير تلك المبادرة إلى الدول الأفريقية.

فخلال اجتماع عقد مع  مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، الدكتور أحمد سالم المنظري، طرحت وزيرة الصحة هالة زايد، فكرة عن إمكانية مصر في تصدير مبادرة "100 مليون صحة" إلى 14 دولة أفريقية، وذلك تنفيذا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لعلاج مليون إفريقي.

واستطاعت المبادرة الوصول إلى 49 مليون مواطن و إجراء مسح طبي لاكتشاف المصابين بفيروس (سي) بشتى أنحاء الجمهورية، كما انتهت الوزارة من فحص 15 ألفًا و64 وافدًا من غير المصريين، ضمن التشغيل التجريبي للمبادرة الرئاسية لمسح وعلاج اللاجئين والأجانب "ضيوف مصر" من فيروس "سي"، موضحةً أن المبادرة سيتم إطلاقها رسميًا في الأول من شهر مايو المقبل وتستمر حتى 30 سبتمبر 2019.

ومن جانبه، أشاد الدكتور أحمد سالم المنظري، مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، بالمبادرات الرئاسية التي تنفذها الدولة المصرية سواء للمصريين، أو غير المصريين، بالإضافة إلى المواطنين الأفارقة، مؤكدا أن المنظمة تعمل حاليا على توثيق هذة التجربة الفريدة لتدريسها والاسترشاد بها، بما حققته من إنجازات يشهد لها العالم.

كما أكد على استمرار دعم المنظمة، لمنظومة الصحة في مصر، وتقديم كافة سبل الدعم الفنى، بما يحقق تقديم خدمة طبية ذات جودة للمريض المصري.