الثلاثاء 18 يونيو 2024

رئيس حكام القاهرة: أرفض الاستعانة بالأجانب.. و"جاساما" أفضل حكم أفريقي

25-4-2019 | 13:13

أكد توفيق السيد رئيس حكام منطقة القاهرة، على رفضه سياسة الاستعانة بحكام أجانب لإدارة مباريات الدوري المصري، كما كشف عن الرواتب الهزيلة التي يتقاضاها الحكم المصري، والفارق بينه وبين نظيره في أوروبا.

 

ورد السيد في حواره لـ"الهلال اليوم" عنما يثار  حول خلافاته مع عصام عبد الفتاح رئيس لجنة الحكام الرئيسية، كما كشف عند اللائحة المالية للحكام فى الدوري المصري، وتفاصيل اللائحة الجديدة.

 

وإلى نص الحوار..

 

 

 البعض يريد أن يقلل من الحكام المصريين حاليا.. فما تعليقك؟

 

لا يستطيع أحد مهما كان التقليل من حكم مصري جميع الحكام لدينا على مستوى عال من الثقافة والتعليم، مثلا يوجد لدينا حوالي 8 حكام من الأطباء وحوالي 18 ضابطًا بين داخلية أو قوات مسلحة ويوجد أيضا مستشارين ومحاسبين ومهندسين لدينا جميع المهن فى التحكيم وهذا ما يميز حكامنا.

 

لابد أن يتوافر مستوى ثقافي وفكري معين لديهم حتى يتمكنوا من التعامل مع اللاعبين بالمباريات والأهم من كل ذلك هو تواجد الشخصية القوية "الكاريزما" داخل الملعب لنجاح الحكم وهى أساس اختيار الحكم منذ البداية .

 

كيف يتم التنسيق بين المنطقة ولجنة الحكام الرئيسية؟

 

يوجد تنسيق كامل بيننا وبين لجنة الحكام الرئيسية، من خلال التقارير الفنية التي نعدها لجميع الحكام لدينا بشكل سنوي ونصف سنوي، والتي يتم على أثرها تقيم وترقية الحكام جميعا، كما يوجد الكابتن ناصر عباس مسئول اللجنة الفنية للحكام والذي يقوم بوضع خطة العمل وإقامة الفعاليات التحكيمية العملية داخل الملعب، وهو المنوط أيضا بوضع الخطط التدريبية لجميع الحكام ويدربهم على التحديثات الجديدة في قوانين التحكيم للفيفا، لذا يوجد تنسيق كامل بيننا في النهاية كل ذلك لصالح التحكيم المصري وهذا ما نهدف له.

 

هل توجد لائحة مالية خاصة بالحكام.. وكم قيمة المكافئة المالية للحكم في المباراة الواحدة؟

 

بالتأكيد يوجد لائحة مالية للحكام لكنها ليست بالقيمة الكبيرة حاليا وأريد أن أؤكد أن التحكيم لن يربح صاحبه مطلقا وهذه رسالتي للحكام الجدد لا تنتظر مالا من التحكيم هي مهنة يجب على ممارسها أن يكون محبا لها ولا ينتظر المقابل المالي منها مطلقا، مثلا على مستوى الممتاز يحصل حكم الساحة على 3000 للمباراة الواحدة والمساعدين والحكم الرابع على 2250 والحكم الإضافي يحصل على 1500، أما مباريات القسم الثاني يحصل حكم الساحة على مبلغ 1000 جنيه ويحصل المساعدين على 800 جنيه فقط، وهذا بالطبع مبالغ قليلة للغاية ولا تتناسب مع قيمة الحكم.

 

لكن في الوقت ذاته أريد أن أشكر الكابتن أحمد شوبير نائب رئيس الاتحاد، لإصراره على تعديل هذا اللائحة وزيادتها بداية من الموسم المقبل، ليحصل على سبيل المثال حكم الساحة على مبلغ 5000 جنيه للمباراة وهكذا سيتم زيادة القيم الأخرى  بما يتناسب مع ما يقدمونه للكرة المصرية، لأن التحكيم هو الابن الشرعي الوحيد للكرة المصرية.

 

متى يمكن أن يكون الحكم المصري محترفا؟

 

لن يحدث ذلك مطلقا، ولا يوجد حكم محترفا بشكل كامل في العالم، وإذا بحثنا عن أبرز حكام أوروبا سنكتشف أنهم أصحاب مهن أخرى أساسية، وأنه ينتهج مهنة التحكيم كوظيفة ثانية بجانب مهنته الأساسية، وهذا لا يتنافى مع لوائح التحكيم بالفيفا مطلقا.

 

كيف ترى فكرة الاستعانة بحكام أجانب لإدارة مباريات الدوري المصري؟

 

أرفضه تمامًا، وقرار خاطئ، سوى في مباريات معينة مثل مواجهات الأهلي الزمالك لوجود بعض الحساسيات فقط، وليس تقليلا من المصريين في شيء، لكن حاليا كل نادي يرغب في الاستعانة بأجانب كيف ذلك؟ إذًا نلغى التحكيم المصري من الأساس ما دام غير مرغوب به من البعض، لكن للأسف الأمور تدار بشكل غريب داخل اتحاد الكرة، ولا يوجد مبرر لذلك.

 

ما تقيمك للتحكيم المصري حاليا؟

 

التحكيم المصري من أفضل وأنزه التحكيم في إفريقيا بجانب بعض الحكام الأفارقة الآخرين، لكن لا يوجد فرق كبير بين الحكام المصريين حاليا، لا يمكن أن نؤكد على وجود نجوم في التحكيم المصري الآن مثل الماضي، لكن التحكيم يسير بشكل جيد، ينقصه المساندة فقط للتقدم للأمام، والحكام جميعا لديهم أخطاء وإيجابيات، لكن البعض هنا يركز على الأخطاء فقط ولا نلتفت للإيجابيات وهذا الفارق، يوجد حاليا الحكم الدولي جهاد جريشة فهو يؤدى بشكل مميز ويوجد أيضا إبراهيم نور الدين الذي يصادفه سوء توفيق أتمنى أن يتعافى منه خلال الفترة المقبلة بشكل كامل.

 

 

هل ترى أن التحكيم المصري مظلوم من  قبل الاتحاد الإفريقي؟

 

بالتأكيد أين جمال الغندور بكل هذه الانجازات من العمل في إدارة التحكيم في "الكاف" هل هذا يعقل؟ من يدير التحكيم الإفريقي حاليا؟ وما هي إنجازاته؟ يوجد علامات استفهام كبير في الأمر وهى مقصودة بكل تأكيد دون الدخول في تفاصيل.

 

هل يوجد تأمين شامل للحكام المصريين؟

 

نعم لقد أصريت على التعاقد مع شركة تأمين كبرى للتأمين على حياة جميع حكام المنطقة، كما قمنا بالاتفاق مع الدكتور حسام الإبراشى طبيب المنتخب، الذي أريد شكره للغاية على إجراء جميع عمليات إصابات الحكام وتأهيلهم بجانب العلاج الطبيعي بالمجان ودون مقابل مادي مطلقا، وهذا من أهم الأمور التي كانت تنقص التحكيم ويجب تعميمه على الجميع مستقبلا لأن ذلك حق أصيل لهم.

 

من هو الحكم الأفضل فى إفريقيا حاليا؟

 

الحكم الجامبي باكارى جاساما الأبرز حاليا بين أقرانه.

 

هل عرض عليك رئاسة لجنة الحكام المصرية؟

 

لا  لكن عرض علي الكابتن عصام عبد الفتاح عضوية اللجنة منذ فترة قصيرة لكنى أعلمته برفضي الرسمي، وفضلت البقاء في رئاسة حكام القاهرة، لقناعتى أن مكاني الحالي سيضيف أكثر للتحكيم من لجنة الحكام الرئيسية، كما أن طريقة إدارة عصام لا تناسبني في العمل بالرغم من كونه صديق شخصي، لكن شخصيتنا لا تتلاقى في العمل بهذه الطريقة.


ما هي طبيعة عمل منطقة حكام القاهرة؟

 

منطقة القاهرة للحكام تتبع لجنة الحكام الرئيسية وهى جزء منبثق من منطقة القاهرة الرئيسية لكرة القدم، والتي يترأسها حاليا الكابتن محمد حشيش نجم الأهلي الأسبق وعضوية الكابتن حمادة الشربينى، وهى المنوطه بإدارة وتأهيل جميع حكام القاهرة الكبرى، والذي يصل عددهم الآن حوالي 700 حكم تقريبا، أي ما يمثل أكثر من 80 في المائة من الحكام في مصر، وهو ما يكشف مدى أهمية المنطقة لدنيا في التحكيم المصري والإفريقي.

 

كما أن منطقة القاهرة تعد أكبر منطقة تحكيم في الشرق الأوسط، وتدير مسابقات كثيرة ولا حصر لها على مدار العام، كما يتواجد عدد 4 حكام دوليين من أبناء المنطقة لدينا، من مجموع 7 حكام على مستوى مصر، وهذا يدل على مدى القوة حكام القاهرة بالمقارنة مع نظرائهم في باقي المناطق الأخرى.