الثلاثاء 18 يونيو 2024

الرئيس الصيني يغادر بكين في مستهل زيارة تتضمن فنلندا وأمريكا

4-4-2017 | 13:07

أ ش أ 

غادر الرئيس الصيني شي جين بينغ بكين، اليوم الثلاثاء، في زيارة دولة لفنلندا قبل أن يتوجه إلى ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة حيث سيعقد أول لقاء قمة له مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال يومي الخميس والجمعة المقبلين.

ووفقا لتصريح لوزارة الخارجية الصينية فإن زيارة شي إلى فنلندا التى تعد الأولى له إلى شمال أوروبا منذ توليه لرئاسة البلاد فى أواخر عام 2012، تأتى تلبية لدعوة من الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو حيث من المتوقع أن يتم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون وان يتبادل الجانبان الأراء حول الشئون الدولية والإقليمية محل الاهتمام المشترك من ضمنها تحرير التجارة والعولمة الاقتصادية وتعزيز الحوكمة العالمية والتعددية الدولية.

و تتناول الزيارة سبل تعزيز التعاون الثنائى فى العديد من المجالات الاقتصادية والتجارية وكذا فى التكنولوجيا والطاقة النظيفة والابتكار وبحوث القطب الشمالي.

ووفقا لتقرير كانت نشرته وسائل الإعلام الصينية الرسمية مؤخرا، تشير البيانات إلى أن الصين تعد أكبر شريك تجاري لفنلندا في آسيا خلال ال 14 عاما الماضية، كما ان فنلندا تعتبر شريكا تجاريا رئيسيا للصين في أوروبا.

وقد بلغ حجم التجارة بين البلدين 5.27 مليار دولار أمريكى فى الفترة من يناير الى اكتوبر من عام 2016.

أما بالنسبة للاستعدادات لزيارة الرئيس الصينى للولايات المتحدة فقد أكدت الصين في أواخر الشهر الماضي أنها تقوم هي والجانب الأمريكى بعمل جميع الترتيبات اللازمة لضمان النجاح التام للقاء القمة الأول بين الرئيسين شي وترامب.

وقال نائب وزير الخارجية الصينى تشنج تسى قوانج - في مؤتمر صحفي عقد بمقر وزارة الخارجية الصينية إن الصين تأمل فى أن يحدد اللقاء الذي سيتم بين قادة البلدين، المسار الذي سيتم اتباعه لتطوير العلاقات الثنائية الصينية الامريكية فى المستقبل.