السبت 28 سبتمبر 2024

«الأسماك».. أزمة قائمة وحلول غائبة والأسعار «نار»

4-4-2017 | 13:32

من جديد يقود ارتفاع الأسعار المواطنين لتدشين حملات لمقاطعة سلع أصابها التضخم دون أي مبرر، رفعت شعار " خليها تعفن" "و بلاها سمك".. حيث دشن مواطنو 12 محافظة حملات متنوعة لمقاطعة شراء الأسماك و التي شهدت أسعارها قفزات جنونية بلغت متوسطها 120% خلال الأسابيع القليلة الماضية.

" الهلال اليوم" ترصد بالتفاصيل والصور أزمة ارتفاع أسعار الأسماك وحقيقة ارتفاع أسعارها من خلال بعض الأسواق المتخصصة و بعض أطراف الأزمة.

 

البداية من الحلقة الأضعف وهي صغار التجار وفي سوق إمبابة للسمك

سوق إمبابة لم يكن مختلفا في جنون أسعاره عن باقي الأسواق، حيث بلغ سعر كيلو السمك البلطي 35 جنيها مقارنة ب 14 جنيها قبل أسابيع، بينما سجل سعر الكيلو السمك المكرونة 45 جنيها، مقارنة بـ20 جنيها، أما السمك البوري فبلغ متوسط سعره 60 جنيها، مقارنة بـ40 جنيها، أما الثعابين فسجل سعر الكيلو منها 100 جنيه مقارنة بمتوسط 50 جنيها.

 

الكبار يتحكمون في قوت الصغار

و مثلما يفعل السمك مع بعضه، حيث يأكل الكبير الصغير يفعل التجار وهو ما أكده أحمد بيومي، بائع سمك في سوق إمبابة قائلا إن السبب في ارتفاع أسعار السمك، هم التجار الكبار الذين يتحكمون في أسعار السوق، مشيرا إلى أن أغلب الحجج التي يقولها التجار الكبار للبائعين غير مقنعه، والتي تدور حول أن أعلاف السمك مرتفعة، ووسائل النقل من المحافظة للأخرى عالية.

 

إغلاق المحلات

ويقول أيمن مصطفى، بائع سمك، إنه أوشك على تصفيه مشروعه من السمك مع شركائه الآخرين، مؤكدا أن هناك 3 محلات بحلقة السمك أغلقت، وترك أصحابها المهنة بسبب الديون المتراكمة عليهم، وارتفاع نسبة الخسارة.

 

الفائز مصدر السمك

ووصف إبراهيم ماهر، بائع سمك، طريقة وصول السمك إلى المواطن المصري، قائلا إن هناك مزاد كبير يحدث لدى مزرعة الأسماك يحضره التجار والمصدريين، ويأتي العطا للمصدر الذي يقوم برفع السعر السمك البلطي، ليصل سعر كيلو السمك البلطي 65 جنيه، الأمر الذي يجبر التاجر على الانسحاب من المزاد وعدم الشراء بهذا السعر العالي، فيفوز المصدر بـ 80% من السمك والباقي يصل للمستهلك بسعر مرتفع.

وأضاف أن هناك 5 وسطاء في توزيع السمك على المواطنين، فمن المزرعة سواء كانت في كفر الشيخ أو العبور للتاجر.. ومن تاجر لأخر حتى يصل إلى القاهرة بسعر مرتفع عن مصدر، مطالبا بضرورة تضييق حلقة بين المزرعة والمستهلك لتقليل أسعار السمك، مع منع تصدير السمك البلطي.

 

ازدواجية فكر الحكومة رفع سعر السمك

نفى سيد موسى، تاجر جملة، الاتهامات التي توجه إلى تجار السمك بأنهم هم من يتلاعبون في الأسعار، مشيرا إلى أن السبب في غلاء السمك يرجع إلى ارتفاع نسبة التصدير للدول العربية.

وأضاف أن مصر توسعت في الفترة الأخيرة في تصدير السمك لدول الخليج والإمارات والسعودية، فكانت مصر ماضيا كانت تصدر للسعودية فقط، أما الآن توسعت من أجل توفير العملة الصعبة التي ستشترى بها سمك مستورد من الخارج، مشيرا إلى أن هناك ازدواجية في فكر الحكومة بتوفير العملة الصعبة عن طريق تصدير السلع الأساسية، من أجل استيراد تلك السلع من الخارج.

وتابع أن السمك المستورد أصبح مغطي السوق المصري، في حين اختفى السمك المصري من السوق، مضيفا: "أن مصر ربنا أنعم عليها بأنها تكون محيطه بالبحرين الأحمر والمتوسط و النيل والبحيرات ومع ذلك تستورد السمك"، وطالب بضرورة وقف تصدير السمك البلطي والخضروات والفاكهة للخارج "فمصر عايمة على مية وشعبها مش عارف ياكل سمك بلدي".

 

مصر صدرت 16 ألف طن سمك فقط

الأرقام تشير إلى أن إجمالي ما قامت مصر بتصديره منذ بداية العام وحتى الآن لا يتجاوز 16 ألف طن سمك؛ جميعها من الأصناف الفاخرة مثل: القاروص و لم يكن من بين ما تم تصديره البلطي والبوري،  وهما الأصناف الشعبية لدي المصريين – وفقا لمصادر داخل هيئة الثروة السمكية و هو رقم ضئيل جدا مقارنة بحجم الإنتاج.

وفي الوقت نفسه قال الدكتور خالد الحسني، مدير مكتب وزير الزراعة، في بيان صادر له، إن الأسعار المتداوله في السوق غير حقيقة ومبالغ فيها، مشيرا إلى أن مصر تنتج مليونًا و700 ألف طن سنويا من كافة المسطحات المائية، ومن البحيرات 171 ألف طن فقط، على الرغم من أن مساحتها تبلغ حوالي مليون و900 ألف فدان.

وأكد "الحسني" أن الهيئة تعمل الآن على ضخ المزيد من الأسماك بجميع منافذ البيع على مستوى الجمهورية لمواجهة جشع التجار، خاصة مع قرب احتفالات شم النسيم وشهر رمضان المبارك، مشيرا إلى أنه وفقا للخطة (2017- 2022 ) التي تم تحديدها من المتوقع أن يصل الإنتاج السمكي من البحيرات إلى 406 ألاف طن.

 

وقف تصدير السمك البلطي

بالرغم من أن محاولات تبرئة التصدير من تهمة ارتفاع الأسعار، إلا أن طارق فهمي، عضو شعبة الأسماك بالغرف التجارية القاهرة، يطالب بضرورة إصدار قرار من مجلس الوزراء بوقف تصدير السمك البلطي لمدة ثلاثة شهور، مؤكدا أن في حالة إيقاف التصدير الآن، سيتم انخفاض أسعار السمك خلال 48 ساعة.

وأضاف  "فهمي" في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن في حالة استمرار تصدير السمك للخارج، سيرتفع سعر كيلو السمك لـ 100 جنيه، متابعا: "لولا صيام الأخوة الأقباط عن السمك واللحوم خلال هذه الأيام لكان ارتفع سعر كيلو سمك البلطي إلى 70 جنيه".

منوها إلى أنه حال استمرار هذا الارتفاع في السمك سينتج عنه ارتفاع في اللحوم والدواجن، الأمر الذي يترتب عليه "طحن الشعب المصري.. وخنقة بارتفاع الأسعار"، مشيرا إلى أن عدم حسن التنظيم والتدبير لدى وزارة الزراعة وهيئة الإنتاج السمكي في إدارة الأزمة وإعادة تنمية البحيرات التي لدينا ، نتج عنه ارتفاع الأسعار، حيث أصبحت البحيرات تنتج 10% من طاقتها الإنتاجية من الأسماك.

وأوضح أن الضريبة الجمركية على الأسماك أدت إلى امتناع الكثير من المستوردين من استيراد السمك من الخارج، حيث كانت مصر تستورد 30% من حاجتها للأسماك، بالإضافة إلى ارتفاع سعر العلف فمنذ سنتين كان طن العلف 500 جنيها، اليوم وصل إلى 8200 جنيه للطن.

 

السمك بـ 100 جنيه خلال أسابيع

أكد أحمد نصار، نقيب الصيادين، إن أسعار السمك سترتفع خلال الأسابيع المقبلة إلى 100 جنيه، إذا استمرت الدولة على نفس النظام التي تسير به، مشيرا إلى أن الدولة ليست لديها سياسية تحكم إنتاج الثروة السمكية.

وأضاف في تصريحات خاصة، أن تصدير الأسماك وراء ارتفاع أسعار السمك البلطي، مؤكدا أن هناك أزمات يعاني منها 5 مليون صياد في وسط تقاعس وزارتي الري والزراعة عن حل تلك الأزمات.