الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

في شم النسيم.. أسعار الفسيخ ترتفع 30%.. والكيلو يصل إلى 70 جنيها.. والتموين تعلن تخفيضات تصل إلى 20%.. والشعبة: إلغاء رسوم الصادر على الأسماك رفع الأسعار

تحقيقات26-4-2019 | 18:24

شهدت أسعار الفسيخ والرنجة خلال الفترة الحالية ارتفاع بمقدار 30% مقارنة بالعام الماضي، نتيجة إلغاء رسوم الصادر على الأسماك، ما أدى إلى تصدير كميات كبيرة من البوري، حسبما أوضح رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية أحمد جعفر.

وأضاف جعفر في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن مصر تستورد كل احتياجتها من الرنجة من النرويج وهولندا، مطالبا وزير التجارة والصناعة المهندس عمرو نصار بسرعة التدخل لمنع ارتفاع أسعار الأسماك خلال الفترة المقبلة.

فيما أعطى وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، بضخ كميات كبيرة من الأسماك داخل معرض "أهلا رمضان" والمجمعات الاستهلاكية  بتخفيضات تصل إلى 20%،  حيث شهد جناح الأسماك بالمعرض تزاحم شديد على الشراء والاستعداد لشم النسيم.

فيما أعلنت الشركة المصرية لتسويق الأسماك التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، عن طرح نحو 170 طن أسماك طازجة ومجمدة بأنواعها المختلفة خلال أيام شم النسيم، وذلك بزيادة 30% عن الأيام الماضية.

وكشفت بيانات إحصائية حديثة صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن حجم واردات مصر من  سمك الرنجة والسردين والسالمون نحو 50 مليون و123 ألف دولار من عام الماضي.

المحلات التجارية

رصدت "الهلال اليوم" أسعار الفسيخ عند كبرى المحلات الخاصة ببيع الأسماك في القاهرة، فتراوح سعر كيلو الفسيخ ما بين 140 جنيها إلى 190 جنيها، وتراوح سعر الرنجة ما بين 40 جنيها إلى 80 جنيها حسب الحجم والنوع، السردين 70 جنيها.

المجمعات الاستهلاكية

أما في المجمعات الاستهلاكية فشهدت انخفاض عن أسعار الفسيخ في المحلات التجارية الكبرى بنسبة 30%، فسجل كيلو الفسيخ نحو 100 جنيه، وكيلو السردين سجل نحو 18 جنيها، والرنجة سجلت 32 جنيه.

معارض "أهلا رمضان"

وشهدت أسعار الفسيخ والرنجة في معارض "أهلا رمضان" انخفاض بنسبة 20%، فسجلت الرنجة عادية نحو 32 جنيها مقابل 35 جنيها، والمعبأة سجلت نحو 38 جنيها مقابل 40 جنيها، وسجل الفسيخ المملح نحو 96 جنيها مقابل 100 جنيها.