الأحد 19 مايو 2024

رئيس وزراء اليابان يؤيد حوار الرئيس الروسي والزعيم الكوري الشمالي بشأن نزع السلاح النووي

27-4-2019 | 09:11

 أكد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، أنه يؤيد حوار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع زعيم كوريا الشمالية كيم كونج-أون، بشأن نزع السلاح النووي، مشيراً إلى أن نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية يعتبر هدفاً مشتركاً لليابان وروسيا.

ونقلت صحيفة جابان تايمز اليابانية عن آبي، خلال لقائه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الولايات المتحدة، "لقد استغرقنا الكثير من الوقت لمناقشة قضية كوريا الشمالية وتبادل شامل للآراء، وبعد القمة الأمريكية - الكورية الشمالية العام الماضي، ظهر اتجاه جديد". 

وأشار رئيس الوزراء الياباني إلى أن الرئيس الروسي التقى زعيم كوريا الشمالية الأسبوع الماضي، حيث تم تنفيذ عمل يهدف إلى إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

وأضاف آبي "نؤكد أنا والرئيس بوتين بشكل مستمر، أن إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية هو الهدف المشترك لليابان وروسيا، وتعتزم اليابان بالتعاون مع المجتمع الدولي، بذل الجهود لتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بشأن إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية".

والتقى الرئيس الروسي والزعيم الكوري الشمالي، أمس أول الخميس، ويعتبر هذا اللقاء هو الأول بينهما، وجرى في جزيرة "روسكي" بمدينة فلاديفوستوك الروسية، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء سبوتنيك الروسية.