الأحد 29 سبتمبر 2024

السيسي يضع رؤية دولية متكاملة من بكين.. وخبراء: الرئيس حظى بثقة المجتمع الدولي.. ومصر دولة رائدة في المنطقة.. وقريبا مركز استراتيجي محوري.. والعالم يراهن على القيادة السياسية المصرية

تحقيقات27-4-2019 | 16:21

ساند سياسيون، رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي المتألقة بقضايا الشرق الأوسط والملفات الدولية وتعزيز مكانة مصر عالميا، لافتين إلى أن الرئيس السيسي حقق نجاحات كبرى على الصعيد الدولي في وقت قياسي جعلت لمصر مكانة كبرى أمام المجتمع الدولي، مشيرين إلى أن مشاركة الرئيس في منتدى "الحزام والطريق" بالعاصمة الصينية بكين له مردود قوي على الوضع الاستثماري والسياسي والأمني وأيضا الإسترتيجي.

وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، في منتدى "الحزام والطريق الثاني"، في العاصمة الصينية بكين لمدة ثلاثة أيام لتحقيق التعاون الدولي.

ويُعقد المنتدى، خلال الفترة من 25 حتى 27 أبريل الحالي، بمشاركة 37 رئيس دولة وحكومة، وتُعد زيارة الرئيس السيسي إلى الصين، هي السادسة منذ توليه منصب الرئاسة عام 2014، واللقاء الذي سيجمعه بنظيره الصيني "شي جين بينج" سيكون السابع بينهما.

إحباط مخططات الإرهاب

وقالت مها الشريف، نائب رئيس حزب الغد، إن الرئيس السيسي استعاد مكانة مصر الدولية رغم الحرب الخبيثة التي استهدفت مصر على الصعيد الدولي لتشويها صورتها إلى أن الدبلوماسية المصرية استطاعت مجابهة تلك الحركات والمخططات وإسقاطها وأعادت البلاد إلى طبيعتها الدولية.

وأضافت نائب رئيس حزب الغد لـ«الهلال اليوم» إن الرئيس السيسي يتم دعوته لجميع المحافل الدولية بعد أن نجح في تثبيت أركان الدولة ومواجهة التحديات التي عاولت إعاقة مثيرة البلاد، مشددة على ضرورة التكاتف الشعبي في ظهر الدولة المصرية من أجل استكمال المسيرة وتحقيق الاستقرار الكامل الذي بدأ بالمشاركة الكبرى في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

ولفتت "الشريف" إلى أن الرئيس السيسي مشاركة الرئيس السيسي في  قمة "الحزام والطريق" في الصين لها دلالات محورية هامة أهما عودة مصر إلى تواجدها الدائم في المحافل الدولية، توطيد علاقتها مع مختلف دول العالم جذب العديد من الاستثمارات التعاون الكامل في الملف الأمني في مواجهة تحديات الإرهاب الذي أصبح مرهقا ومؤلما للمجتمع الدولي.

طفرة صناعية

أما اللواء أمين راضي، القيادي بحزب الوفد، قال إن الوفد المصري بقيادة الرئيس السيسي المشارك في منتدى "الحزام والطريق" في العاصمة الصينية، سينجح في توقيع عدة برتوكولات تعاونية مع الجانب الصيني في مختلف المجالات وعلى رأسها المجال الصناعي الذي تحقق بكين فيه نجاحا كبيرا وتعتلي فيه الصدارة.

ولفت القيادي الوفدي لـ«الهلال اليوم»، إلى أن الوفد المصري بدأ بالفعل توقيع عدد من الاتفاقيات في نهاية منتدى "الحزام والطريق" اليوم السبت، والتي بدأت بتوقيع اتفاق ضخم بشأن تصنيع السيارات الكهربائية في مصر بما يساهم بنسبة كبيرة في حل أزمة المحروقات وتحقق نهضة كبيرة في أحد الصناعات الصديقة للبيئة.

وأشار إلى أن مصر ستشهد طفرة كبرى خلال الفترة المقبلة في مختلف المجالات بفضل السياسة الحكيمة والرشيدة للرئيس السيسي في ظل التحديات القائمة، لافتا إلى أن المجتمع الدولي بات يستعين بمصر بشكل رئيسي لحسم الملفات الشائكة في منطقة الشرق الأوسط مراهنا على قدرة القاهرة على مواجهة التحديات وتحقيق الاستقرار وتحويلها إلى مركز استراتيجي في الشرق الأوسط.

مركز استراتيجي

وأكد ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، أن الرئيس السيسي حريص على تعزيز مكانة مصر الدولية وتصحيح الصورة المغلوطة عن الأوضاع الداخلية ، مؤكدا أن هذا الملف نجح فيه كليا وأكبر دليل على ذلك دعوته للمشاركة في كل المحافل الدولية وأخرها منتدى " الحزام والطريق" الذي يختتم أعماله اليوم في العاصمة الصينية بكين.

وقال رئيس حزب الجيل لـ«الهلال اليوم» إن الرئيس السيسي وضع استراتيجية واضحة للتعامل مع الملفات الخارجية فضلا عن تحركه القوي تجاه دول الشرق مثل روسيا والصين التي تخلق التوازن الدولي في التعاون المصري وعدم الاعتماد كليا على التيار الغربي كما كان يحدث في الخارج، مؤكدا أن الرئيس السيسي وضع مصر في منطقة متقدمة دوليا خلال وقت قياسي رغم الصعوبات التي تواجه البلاد.

وأوضح "الشهابي" أن الرئيس السيسي جعل مصر مركزا محوريا سواء سياسيا أو اقتصاديا أو أمنيا  في التعامل مع القضايا الحيوية وبعد الإنجازات التي نجحت القيادة السياسية في تحقيقها في وقت قياسي، لافتا إلى أن مصر باتت جاهزة لاستقبال الاستثمارات الكبرى والمشاريع العملاقة.