السبت 1 يونيو 2024

وسائل الإعلام الدولية تبرز مشاركة ولقاءات الرئيس السيسي بمنتدى "حزام واحد طريق واحد" في بكين

أخبار27-4-2019 | 23:43

أبرزت وسائل الإعلام العربية والدولية مشاركة ولقاءات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال منتدى "حزام واحد طريق واحد" في العاصمة الصينية بكين والذى انطلقت أعماله الخميس بمشاركة دولية كبيرة.

 

وقد أكد الرئيس السيسي في مستهل كلمته في افتتاح المنتدى أن حرصه على تلبية الدعوة للمشاركة في افتتاح أعمال المنتدى الدولي الثاني للحزام والطريق إنما ينبع من اهتمام مصر بمبادرة الحزام والطريق.

 

وقد تصدرت كلمة الرئيس السيسي عناوين وسائل الإعلام العربية والدولية حيث أشادت بوجهة النظر المصرية إزاء هذا الطريق والرؤية الاقتصادية المصرية، فيما لم تغفل وسائل الإعلام لقاءات الرئيس السيسي بقادة وزعماء وروؤساء الدول المشاركة.

 

وتحت عنوان "بوتين: مصر شريك موثوق لروسيا"..عنونت قناة "روسيا اليوم" في إشارتها للقاء الرئيس السيسي ونظيره الروسي على هامش أعمال المنتدى.

 

حيث أشارت القناة إلى أن الرئيس فلاديمير بوتين التقى نظيره عبد الفتاح السيسي خلال منتدى "حزام واحد طريق واحد" في بكين، حيث أشاد بتطور العلاقات الروسية المصرية، والنمو المطرد لتبادل البلدين التجاري.

 

وأبرزت القناة تصريحات الرئيس الروسي خلال اللقاء حيث قال إن علاقات روسيا ومصر تتطور اليوم بقوة ووصف مصر بالشريك الموثوق لبلاده.

 

وقد أعلن الكرملين قبل أيام من اللقاء عن محادثات وصفها بـ "ذات أهمية خاصة" بين الرئيسين بوتين والسيسي.

 

كما نوهت القناة بلقاء الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الإيطالي جوسيبي كونتي في بكين، وتصريحاته التى أكد فيها دعمه الكامل للتعاون المشترك بين الأجهزة المختصة في البلدين للكشف عن ملابسات مقتل ريجيني.

أما قناة "سى أن أن" الأمريكية، أشارت إلى لقاء الرئيس السيسي ورئيس وزراء إيطاليا بعنوان "السيسي يناقش تطورات قضية ريجيني مع رئيس وزراء إيطاليا في الصين".

 

وأبرزت القناة تصريحات الرئيس السيسي، ودعمه للجهود المشتركة بين القاهرة وإيطاليا للكشف عن ملابسات مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، والوصول للجناة وتقديمهم للعدالة، وذلك خلال لقائه برئيس وزراء إيطاليا جوزيبي كونتي، في العاصمة الصينية بكين، وكذلك مناقشة تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية خلال اللقاء.

 

وكانت تصريحات الرئيس السيسي - خلال المنتدى وخصوصا القمة المصغرة التى تمت اليوم ، ثاني أيام المنتدى، - حديث وسائل الإعلام بكل أطيافها، حيث أبرزت قناة "الغد" هذه الكلمات، بالإضافة إلى لقاءات الرئيس السيسي على مدار اليومين الماضيين.

 

 

وتحت عنوان "السيسي يستعرض إنجازات مصر خلال قمة الحزام والطريق في بكين"..رصدت القناة العديد من نقاط الكلمة وأبرزتها عبر التقارير والأخبار.

 

حيث قالت إن الرئيس السيسي شارك، اليوم السبت، فى جلسات المائدة المستديرة خلال أعمال قمة مبادرة الحزام والطريق، بحضور الرئيس الصيني وعدد من رؤساء الدول والحكومات.

 

وألقى الرئيس كلمة خلال الجلسة الأولى للمائدة المستديرة، أكد خلالها العلاقة الوثيقة بين تطوير البنية الأساسية، وتحقيق التنمية الشاملة للدول أعضاء المبادرة.

 

وفي عنوان "مصر تبدأ في تصنيع السيارات الكهربائية"، أبرزت قناة "سكاي نيوز" توقيع مصر والصين، صباح السبت، تصنيع مشترك للسيارات الكهربائية في مصر، وذلك على هامش فعاليات "منتدى الحزام والطريق" المنعقد في بكين. وقالت إن مباحثات الرئيس السيسي ونظيره الصيني كانت مثمرة وأثمرت عن العديد من الاتفاقيات.

 

وأشارت إلى أن وزير الدولة للإنتاج الحربي محمد العصار، ووزير التجارة والصناعة عمرو نصار، شهدا مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة مع الصين للتصنيع المشترك للسيارات الكهربائية في مصر.

 

ووقع الاتفاقية عن الجانب المصري ممثلان لمصنع 200 الحربي وشركة "إيموت" للتصميمات والاستشارات، فيما وقعها عن الجانب الصيني، ممثل لشركة "فوتون" لصناعة السيارات.

 

وفي عنوانها "السيسي يلتقي بوتين ببكين وهذا ما دار بينهما"، حول مجمل كلمات الرئيس السيسي ولقاءاته على هامش المنتدى، أبرزت قناة "العربية" لقاء الرئيس السيسي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك على هامش مشاركته في قمة منتدى الحزام والطريق بالعاصمة الصينية بكين.

 

وأشارت إلى تصريحات السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، والتى قال فيها إن بوتين قدم التهنئة للسيسي على نجاح عملية الاستفتاء الأخيرة على تعديل الدستور والمشاركة العريضة من جموع الشعب المصري، وهو الأمر الذي يمهد لاستمرار عملية التنمية والبناء في مصر في مناخ من الاستقرار والأمن.

 

وانطلقت فعاليات الدورة الثانية لمنتدى "الحزام والطريق للتعاون الدولي"، بالعاصمة الصينية بكين، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، والعديد من زعماء ورؤساء حكومات دول العالم.

 

وجاءت مشاركة الرئيس السيسي تلبية للدعوة الموجهة له من الرئيس الصيني تشى جين بينج، لحضور قمة منتدى "الحزام والطريق للتعاون الدولي".

 

وقد كشف الرئيس الصيني أنه جرى توقيع صفقات تصل قيمتها إلى 64 مليار دولار خلال منتدى "الحزام والطريق" الثاني الذي عقد في بكين، ومبادرة "الحزام والطريق" وهي مشروع تصل قيمته إلى تريليون دولار لإقامة طرق وجسور وخطوط أنابيب وموانئ حول العالم وربطها بالسوق الصينية.