الإثنين 3 يونيو 2024

وزير الخارجية الأمريكي يعتزم إجراء مناقشات مع لافروف بشأن فنزويلا

1-5-2019 | 18:05

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون ، إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ، يعتزم إجراء مناقشات مع نظيره الروسي سيرجي لافروف ، بشأن تطورات الموقف في فنزويلا. 


ونقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية اليوم الأربعاء عن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون تصريحاته - للصحفيين في البيت الأبيض - إنه من المتوقع أن يتحدث الجانبان اليوم الأربعاء، زاعمًا أن الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، تحيط به ما وصفه بـ "عقارب في زجاجة" وأنها مجرد مسألة وقت قبل أن يغادر السلطة. 


وأشار بولوتون إلى أنه تم طرد شخصيات بارزة من القيادة الفنزويلية، من بينهما وزير الدفاع ورئيس الحرس الجمهوري، لتعاملهم مع زعيم المعارضة خوان جوايدو. 


ولفتت الشبكة الأمريكية إلى أن بولتون ومسئولين أمريكيين آخرين صرحوا بأن روسيا مسئولة عن قرار مادورو بالبقاء في بلاده، بعد مزاعم أثارها بولتون وبومبيو تتعلق باستعداد مادورو للسفر إلى كوبا أمس الثلاثاء في أعقاب محاولة انقلاب عسكري ضده وأن روسيا أقنعته بالبقاء.


ومن جهته، قلل مادورو من شأن تلك المزاعم التي لم تقدم الولايات المتحدة أي دليل لتأكيدها.


ونوهت الشبكة إلى أنه من المقرر أن تنطلق احتجاجات مؤيدة ومناهضة لمادورو اليوم في جميع أنحاء البلاد، كما صرح بولتون بأن بلاده لا ترغب في تكرار أعمال العنف التي وقعت خلال الاحتجاجات التي نظمت بفنزويلا أمس.