الجمعة 21 يونيو 2024

المدارس اليابانية.. كل ما تريد معرفته عن شروط التقديم والمصروفات المدرسية والأوراق المطلوبة

تحقيقات2-5-2019 | 11:46

تزامنا مع حرص الدولة على استمرار نجاح مشروع المدارس اليابانية، والذى يعد بمثابة "مشروع رئاسي" يتبناه  الرئيس عبد الفتاح السيسي ويتابعه متابعة شخصية، من أجل تقدم نموذجا راقيا لتعليم مصري بالنظام الجديد مع أنشطة التوكاتسو اليابانية التي تساعد على بناء شخصية الطفل، وذلك حسبما كما أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، فقد أعلنت أعلنت الوزارة عن فتح باب التقديم للالتحاق بالمدارس المصرية اليابانية أمس الأربعاء، وذلك من خلال موقعها الإلكتروني، ويستمر التقديم لمدة 15 يوما.


وفى هذا السياق، أعلنت الوزارة عن ادخال 5 مدارس جديدة للعمل، لتبلغ عدد المدارس 40 مدرسة، منها 35 مدرسة تعمل خلال العام الحالى،و5 مدارس ستدخل الخدمة العام الدراسي المقبل بمحافظات كفر الشيخ والدقهلية ودمياط وسوهاج وأسوان.


وأكدت الوزارة أن المنهج المستخدم في هذه المدارس هو المنهج المصري المطبق في نظام التعليم الجديد "تعليم 2.0"، بالإضافة إلى أنشطة "التوكاتسو" اليابانية كأنشطة أساسية ، كما قررت الوزارة أن تكون اللغة الانجليزية، لغة التدريب بهذه المدارس، بجانب منهج المستوى الرفيع Connect plus.

 

الأوراق المطلوبة :


أعلنت الوزارة عن الأوراق المطلوبة للتقديم للمدارس اليابانية، وهى شهادة ميلاد مميكنة للطفل حديثة الإصدار "لا تزيد عن شهر"، وبطاقة الرقم القومى لولى الأمر "سارية"، وإثبات محل الإقامة للعنوان الحالى بتاريخ سابق على إعلان فتح باب التقدم بـ 6 أشهر على الأقل فى حالة اختلاف محل الإقامة الحالى عن المثبت فى بطاقة الرقم القومى، بجانب دفع مقدم المصروفات الدراسية وهو نسبة (10%) من قيمة المصروفات الكاملة.


وتسدد المصروفات على الحساب الموحد للمدارس ويتم تسليم أصل إيصال السداد في حالة قبول ملف الطالب بشكل نهائي وبموجب خطاب رسمي من إدارة المدرسة بالمطالبة موجود بها رقم الحساب.


ولا يحق لأى ولى أمر المطالبة باسترداد قيمة مقدم المصروفات بعد سدادها وتسليم أصل الإيصال لإدارة المدرسة تحت أي بند أو ظرف خاص بولى الأمر، و فى حالة مخالفة ولى الأمر لأى من بنود الإقرار لا يتم قبول ملف الطفل ولا يحق له المطالبة بقيمة مبلغ مقدم المصروفات.


وفيما يخص الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة، تقبل طلباتهم بشكل مبدئى دون الإلتزام بقبول جميع الحالات إلا من خلال إجراء مقابلة شخصية لهم ، وفى حالة إكتشاف الحالات التى تحتاج لرعاية خاصة، يتم تحويل الملف للجنة متخصصة يتم تحديد تشكيلها ومكان انعقادها  لتقييم الحالة وطلب المستندات اللازمة وتقرير القبول من عدمه وفق القوانين واللوائح والقرارات الوزارية .


المصروفات المدرسية:


حددت وزارة التربية والتعليم قيمة المصروفات المدرسية فى العام الدراسي المقبل بـ8800 جنيهًا كمبلغ شامل، بالإضافة إلى 2000 جنيه للأنشطة، بإجمالي مبلغ 10 آلاف وثمانمائة جنيه مصري للطالب، بالإضافة إلى تكلفة الزي المدرسي وتطبيق التواصل للطلاب الجدد فقط، على أن تكون الرسوم قابلة للزيادة وفقًا للقواعد والأحكام التي تفرها وزارة التربية والتعليم قبل بداية كل عام دراسي، بموجب قرار وزاري يصدر من السلطة المختصة.

 

شروط الالتحاق بالمدارس اليابانية:


كشف مالك أحمد الرفاعي مدير وحدة إدارة المدارس اليابانية بوزارة التربية والتعليم، عن شروط التحاق الطلاب بالمدارس اليابانية المصرية، حيث أوضح أن شروط الالتحاق تتمثل في أن يكون الطفل لأب وأم مصريين، وأن يكون ملتزم بجدول الأعمال المحدد لكل فصل دراسي، وأن يكون يسكن بالقرب من المدرسة.


وشددت الوزارة على أنه تم وضع شرط الإقامة في المنطقة المحيطة بالمدرسة نظراً لتعديل جدول اليوم الدراسى بالمدرسة ليزيد عن المواعيد السابقة بمدة لا تقل عن ساعة كاملة لضمان تطبيق المجموعة الكاملة لأنشطة التوكاتسوا بداية من العام الدراسى 2019/2020 ونظراً لعدم مسئولية المدرسة عن تقديم خدمة توصيل الطلاب على مستوى المدارس المصرية اليابانية وسيقوم ولى الأمر بالتوقيع على إقرار بموافقته على أي تغيرات في جدول اليوم الدراسى بما يتناسب مع مستويات تنفيذ الأنشطة في أي وقت.