الإثنين 17 يونيو 2024

نصائح هامة لخفض الوزن في شهر رمضان

سيدتي5-5-2019 | 10:32

على الرغم من أن شهر رمضان يعد فرصة كبيرة لخفض الوزن بسبب تقليل عدد الوجبات من ثلاث إلى اثنين فقط، إلا أن هذا الأمر لا ينطبق على الكثيرين حيث تتسبب العادات الغذائية الخاطئة إلى زيادة الوزن بصورة كبيرة.

 فإذا كنت ترغبين في تجنب ذلك وترغبين في خفض الوزن خلال شهر رمضان إليك نصائح بسيطة لكيفية تحقيق ذلك .

1-      قد لا ينتبه البعض إلى أن المشروبات الرمضانية والعصائر تزيد من الوزن بنسبه كبيرة بسبب احتوائها على نسب عالية من السكر، ولذلك يفضل استبدالها بعصائر الفواكة الطبيعية الخام غير المحلاة .

2-      أحيانا يعمد الكثيرون إلى الإكثار من تناول الطعام حتى بعد شعورهم بالشبع سواء كان ذلك في وجبة السحور أو الإفطار وهذا أمر خاطئ حيث يؤدي الإفراط في ملء المعدة وتناول الطعام إلى تمدد جدار المعدة مما يتسبب في زيادة الشعور بالجوع فيما بعد واستهلاك كميات أكبر من الطعام  مما يتسبب في زيادة الوزن .

3-      يمكن لممارسة رياضة المشي وخاصة قبل الإفطار بساعات قليلة أن تساعد في خفض الوزن بصورة كبيرة قومي بتخصيص نصف ساعة فقط بصورة يومية لممارسة رياضة المشي قبل موعد الإفطار بساعتين .

4-      قومي باختيار مكونات وجبة السحور بعناية لتساعدي على حرق المزيد من الدهون مع مراعاة الشعور بالشبع خلال ساعات الصيام  قومي باختيار الفواكة والزبادي والخضروات الطازجة مع البيض .

5-      يعد الإكثار من تناول الخضروات من العوامل الهامة في خفض الوزن في رمضان حيث أنها تحتوي على العديد من المعادن والعناصر الغذائية المفيدة للجسم والألياف بالإضافة إلى كونها منخفضة السعرات وتساعد على الهضم وتنظيم حركة الجهاز الهضمي وتساعد على الشعور الشبع .

6-      تجنبي تناول الأطعمة المقلية فهي تساعد في زيادة الوزن بشكل كبير واستبدليها بالطعام المطهي بالفرن أو المشوى .

7-      يعمد البعض إلى تناول الكثير من الأطعمة والوجبات الخفيفة خلال وجبتي الإفطار والسحور وهو أمر خاطئ تماما ويتسبب في زيادة الوزن فإذا شعرت بالجوع خلال هذه الفترة يفضل تحديد موعد محدد لتناول وجبة خفيفة بسيطة مثل كوب من الزبادي مع عصير الليمون أو بعض الفواكة ليس أكثر .

8-      يجب عدم الإفراط في تناول حلويات رمضان لاحتوائها على نسب ضخمة من السكريات والدهون مما يتسبب في زيادة الوزن بصورة كبيرة خلال فترة وجيزة تجنبي تناول الحلويات أو على الأقل عدم المواظبة في تناول الحلويات بصورة يومية .