السبت 4 مايو 2024

رئيس شعبة الدواجن لـ«الهلال اليوم»: سوء الاستهلاك السبب في ارتفاع الأسعار.. ونطالب المواطنين بالإبلاغ عن التجار المحتكرين.. وانخفاض الثمن في النصف الثاني من رمضان

اقتصاد5-5-2019 | 19:00

"بط وفراخ وديك رومي".. سفرة المصريين في الأسبوع الأول من شهر رمضان، فطار لا يخلو منه منزل في رمضان، فخلال الأسبوع الأخير من شعبان، ترتفع أسعار الدواجن بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 15%، نتيجة زيادة الطلب على الشراء مع قلة المعروض.

حاورت "الهلال اليوم" رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، الدكتور عبد العزيز السيد، لمعرفة موعد انخفاض أسعار الدواجن مرة أخرى، وكم تنتج مصر من الدواجن، في السطور التالية:

وإليكم نص الحوار:

مع بداية شهر رمضان.. يلاحظ المصريون ارتفاع أسعار الدواجن في السوق .. فهل هو جشع البائع أم قانون السوق؟

ليس جشع التاجر ولكن سوء تعامل المصريين مع بداية الموسم، فالكل يتكالب في الأسبوع الأخير من شهر شعبان على شراء الدواجن والطيور من بط أو وز أو رومي، الأمر الذي يجعل الأسعار ترتفع بنسبة 15% لقلة المعروض.

 

وكم يسجل سعر كيلو الطيور "بط و فراخ وديك رومي ووز"؟

سعر كيلو الدواجن البيضاء تسجل في السوق نحو 35 جنيها مقابل 29 جنيها عن الأسبوع الماضي، والدواجن البلدي سجلت نحو 40 جنيها مقابل 38 جنيها، وكيلو الديك الرومي سجل نحو 80 جنيها، مقابل 75 جنيها، وكيلو البط سجل نحو 45 جنيها، مقابل 40 جنيه، وزوج الحمام سجل 60 جنيها، والوز سجل نحو 49 جنيها للكيلو.

ومتى ستعود أسعار الدواجن إلى وضعها الطبيعي؟

بعد انتهاء الأسبوع الثاني من رمضان، حيث يلجأ المواطنون إلى شراء مستلزمات العيد من كعك وبسكويت، وتبدأ الأسرة في تحضير سفرة متوسطة.

هل هناك كميات تكفي السوق خلال شهر رمضان؟

 لن يحدث أزمة في رمضان، وعلى المواطنين مراقبة التجار لأنه ليس هناك تسعيرة موحدة للجميع وبالتالي من الممكن أن يبيع بعض التجار بأسعار أغلى، كما يجب ألا تترك هذه السلع الإستراتيجية لأهواء الناس، فالشعبة دائما تصدر الأسعار الاسترشادية لجميع المحلات ولكن لا يتم العمل بها، لأنه لا يوجد آلية لذلك، فيجب على الحكومة أن تبدأ في إنشاء بورصة دواجن.

وكم ننتج من الدواجن بعد انتهاء موسم الشتاء ؟

تنتج سنويا مليار فرخة، فتربية الدواجن من المشروعات المتنامية، فيعد الموسم بعد فصل الشتاء، أكثر المواسم مكسب ومربح للمربين، كما أننا ننتج تقريبا من الدواجن البيضاء 800 مليون فرخه سنويا، 1.2 مليار كتكوت، و 8.5 مليون أمهات دواجن ، وننتج من الدواجن البلدي 140 مليون في السنة، و الرومي 1.5 مليون رومي، و 33 مليون بط، و 8.9 مليار بيضة.

وكم نستورد من الخارج؟

نستورد 80 ألف دجاجة لسد احتياجات المجتمع، لذلك نطالب من الحكومة وضع أفكار خارج الصندوق تعمل على زيادة الإنتاج والبحث عن آليات أخرى غير رفع الأسعار، ونتساءل أين دور البحث العلمي في استنباط سلالات عالية الجودة من دواجن بلدي فيومي وجميزة وساسو وبلدي حر، فهناك قصور في البحث العلمي في مصر فيما يتعلق بالإنتاج الداجني.

في النهاية .. متى سيتم تطبيق قرار منع تداول الطيور الحية في الأسواق؟

تم الاتفاق مع وزارة الزراعة وهيئة الطب البيطري أن يتم تأجيل قرار منع تداول الطيور الحية لبعد انتهاء موسم شهر رمضان، فكان من المفترض أن يتم تطبيقه في شهر إبريل الماضي، إلا أن الشعبة تقدمت بمذكرة لوزارة الزراعة لتأجيل القرار بعد رمضان.

كما أن قرار منع تداول الطيور الحية، رقم 70 لسنة 2009 ولم يتم العمل به خلال الفترة الماضية.

وهل ترى أن هذا القرار سيعمل على منع جشع التجار؟

بالتأكيد.. كما أنه سيحدث استقرار في الأسعار، خاصة أن الفترة الأخيرة شهدت ارتفاعا ملحوظا في أسعار الدواجن، وكل منطقة كانت تبيع الدواجن بأسعار مختلفة.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa