الثلاثاء 18 يونيو 2024

أنفاق قناة السويس شرايين جديدة للتنمية تربط سيناء بالوادي.. وخبراء: المشروعات الجديدة تزيد الكثافة السكانية بمدن القناة.. وتحقق نقلة حضارية غير مسبوقة

تحقيقات5-5-2019 | 17:52

أكد خبراء أهمية أنفاق قناة السويس والمشروعات الجديدة التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، موضحين أن هذه المشروعات ترفع الكثافة السكانية لسيناء وتؤدي لربطها بالوادي وكسر عزلتها، مضيفين أن سيناء ومدن القناة تشهد نقلة حضارية غير مسبوقة حيث تسمهم التنمية في القضاء على الإرهاب.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد شهد صباح اليوم افتتاح عدد من المشروعات التنموية، منها أنفاق قناة السويس، ومدينة الإسماعيلية الجديدة، ومحطة مياه الشرب الكبرى بالإسماعيلية الجديدة، وكورنيش بحيرة الصيادين الجديد، والممشى السياحي على البحيرة وسوق الأسماك المتطور الجديد، ومشروع المحاور المرورية، وكوبري سرابيوم العائم بالإسماعيلية، وكوبري الشهيد أحمد عمر شبراوي بمنطقة الشط بالسويس.


رفع الكثافة السكانية لسيناء

اللواء محمد الشهاوي، مستشار كلية القادة والأركان، قال إن مشروعات أنفاق قناة السويس الجديدة جنوب بورسعيد وشمال الإسماعيلية وكذلك مدينة الإسماعيلية الجديدة، ومشروعات المحاور المرورية، كلها تؤدي لربط سيناء بالوادي والدلتا وعودة سيناء لقلب الوطن، وتسهم في نقل الكثافة السكانية من الوادي والدلتا لسيناء لمدن القناة.

 

وأضاف الشهاوي، في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، أن المستهدف نقل 5 ملايين مواطن من الوادي والدلتا لسيناء من خلال محاور العبور، مضيفا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي بعث برسائل عديدة للمصريين خلال كلمته اليوم، حيث أكد أن دور الهيئة الهندسية في المشروعات التنموية هو الإشراف والمتابعة أما التنفيذ يقوم به شركات مدنية بشكل تام.

 

وأضاف أن كلمة الرئيس أكدت أيضا أهمية مكافحة الإرهاب عبر التنمية والثقافة ومحاربة الفكر المتطرف وتجديد الخطاب الديني، موضحا أن الكباري الجديدة تسهل حركة المرور بين شرق وغرب القناة وتسهل حركة الانتقال وزيادة التنمية، لأن سيناء لها مكانة خاصة في قلب كل مصري وحفظها أبناؤها.

 

وأكد أن شمال سيناء شهدت 305 مشروعات بتكلفة 195 مليار جنيها لتحقيق التنمية وخلق آفاق وفرص عمل لشباب وأهالي سيناء، مشيرا إلى أن التنمية هي الأمن القومي، وما تستهدف به الدولة هو تنمية سيناء لمحاربة الإرهاب، لأن العمليات العسكرية تقضي على الإرهابيين والتنمية تقضي على الإرهاب.

 

وأشار إلى أن المشروعات التي افتتحها الرئيس اليوم تحقق الأمن القومي المصري في مجالات مختلفة، موضحا أن مدينة الإسماعيلية الجديدة هي أحد مدن الجيل الرابع وهي مجتمعا عمرانيا حديثا لتوفير حياة أفضل للمواطنين، كما أنها أول مدينة تحقق الإتاحة الكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة لسهولة حركة والتنقل دون مساعدة أحد.

 

طفرة تنموية

فيما قال اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، إن المشروعات الجديدة التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم سواء أنفاق قناة السويس أو مدينة الإسماعيلية الجديدة أو سوق السمك والمحاور المرورية، كلها مؤشر واضح على التخطيط الاستراتيجي للدولة الذي يراعي أدق التفاصيل، ويحقق طفرة تنموية في سيناء.

 

وأوضح الغباري، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مدينة الإسماعيلية الجديدة مقسمة إلى مناطق سكنية تناسب جميع الطبقات الاجتماعية وتقضي على العشوائية، وبها كل الإمكانيات اللازمة كالنادي الاجتماعي فضلا عن أنها تراعي إمكانية التوسع العمراني خلال السنوات المقبلة، لملائمة أية تغيرات قد تطرأ، مشيرا إلى أن سوق الأسماك الجديدة أيضا تم تخطيطه بشكل استراتيجي لمراعاة البيع والتوزيع وتدوير المخلفات.

 

 

وأكد أن أنفاق قناة السويس الجديدة تسهل الانتقال من وإلى سيناء بعدما كان الاعتماد على نفق الشهيد أحمد حمدي الذي كان يسير في اتجاه واحد ويشهد تكدسات في معظم الوقت، ما أثر على مدينة رأس سدر السياحية  بسبب الانتظار الطويل، أما الأنفاق اليوم فتتيح التنقل بسرعة وسهولة في الاتجاهين وبينهما محاور تبادلية تصل بين الأنفاق ما يسمح بالتحويل والصيانة والتعامل في حالات الطوارئ.

 

 

وأشار إلى أن كوبري سرابيوم العائم بالإسماعيلية أيضا دلالة أخرى على التخطيط الاستراتيجي، كمحور تبادلي جديد، مؤكدا أن كل تلك المشروعات توفر مستقبلا أفضل للسكان وتيسر حياتهم، وتتيح فرص عمل تقضي على البطالة والعشوائيات، بما يسهم في القضاء على الإرهاب وتجفيف منابعه بكل السبل أمنيا واجتماعيا واقتصاديا.

 

 

الرئيس كشفت حقيقة الإدعاءات المغرضة

ومن جانبه، قال اللواء محمد زكي الألفي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن المشروعات القومية التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي تتميز بالدقة والضخامة والتخطيط والتنفيذ في مدة قصيرة وتمثل إنجازا غير مسبوق، وخاصة أنفاق قناة السويس سواء في التوقيت أو الجودة في التنفيذ.

 

وأوضح الألفي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس اليوم في كلمته بعث برسائل عديدة أهمها تأكيد على دور القوات المسلحة في المشروعات القومية وأنها للإشراف فقط أما التنفيذ تقوم به شركات مدنية، فضلا عن استعراضه لأهمية العمل والجد لبناء مصر الحديثة وتهديد التظاهر على الاستقرار ومسيرة البناء.

 

 

وأكد أن كلمة الرئيس ردت على الإدعاءات الكاذبة التي تقوم بها وسائل إعلام مغرضة، مضيفا أن الشعب المصري واع ويقدر حجم الإنجازات ولا يلتفت لتلك الشائعات، ويدرك أهمية الاستقرار وهو ما أشار إليه الرئيس في كلمته اليوم.

 

 

وأشار إلى أن الدولة تنفذ أعمال تنمية وتطوير في كافة القطاعات سواء الطرق والكباري أو الصحة أو المدن الجديدة والإسكان، مضيفا أن الدور التنموي يكمل الدور العسكري لمواجهة الإرهاب، حيث تشهد مدن القناة وسيناء نقلة حضارية كبرى تخدم أبناؤها وخاصة الشباب.