السبت 18 مايو 2024

مستشار وزير التنمية: تنفيذ 67 ألف مشروع في إطار مبادرة مشروعك

4-4-2017 | 19:51

أ ش أ

أكد الدكتور محمود السعيد مستشار وزير التنمية المحلية والمنسق العام لمبادرة "مشروعك" أن المبادرة تستهدف مواجهة البطالة باعتبارها من أهم المشكلات الاقتصادية والاجتماعية في مصر، لافتا إلى أنه تم حتى اليوم تنفيذ 67 ألف مشروع في إطار هذه المبادرة.
وقال السعيد - خلال الندوة التي أقيمت اليوم الثلاثاء بكلية الحقوق بجامعة المنصورة تحت عنوان (كيف تبدأ مشروعك) - إن المبادرة تستهدف استخراج رخص إنشاء المشروعات الجديدة للشباب لإعفائهم من تعقيدات المحليات.
وأضاف أن فلسفة إنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة تقوم على الاستفادة من حزم البرامج المقدمة من الحكومة لتمويل المشروعات مثل: برنامج مشروعك الذي تشرف عليه وزارة التنمية المحلية والاستفادة من المعطيات الاستثمارية خاصة بعد صدور القانون رقم (141) لسنة 2014 المتعلق بنشاط التمويل متناهي الصغر، والذي حرص على تنظيم الاستفادة من التمويل القديم وممارسة نوع من الرقابة على الشركات التي تقدم هذا التمويل لضمان الكفاءة والشفافية وإدارة المخاطر المتعلقة بها، مضيفا أنه على الرغم من كل البرامج والتسهيلات الموجودة إلا أن الكثير لا يزالون لا يعلمون عنها شيئا ولا عن آلية الاستفادة منها.
من جانبه، أكد محافظ الدقهلية الدكتور أحمد الشعراوي - في كلمته خلال الندوة - أن المشروعات الصغيرة تعتبر قاطرة النهوض بالاقتصاد القومي، مشيرا إلى أن العديد من دول شرق آسيا بدأت بتلك المشروعات التي تغذي الصناعات الكبرى، منوها بأن محافظة الدقهلية هي الخامسة على مستوى الجمهورية في تنفيذ (مشروعك). 
ومن جانبه أكد الدكتور محمد حسن القناوى رئيس جامعة المنصورة أن مصر في حاجة إلى رؤية طويلة المدى لتحديد برامج التعليم في مواجهة الاحتياجات الفعلية للصناعة، مطالبا بضرورة حل مشكلات التسويق وفوائد القروض أمام الشباب في مجال المشروعات الجديدة.