السبت 8 يونيو 2024

ماكرون: على إيران البقاء ضمن الاتفاق النووي وسنفعل كل شيء لتحقيق ذلك

9-5-2019 | 17:02

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنه على قناعة بضرورة بقاء إيران ضمن الاتفاق الموقع بينها وبين الأطراف الدولية عام 2015 بشأن أنشطتها النووية.

وشدد الرئيس الفرنسي - في تصريحات على هامش القمة الأوروبية غير الرسمية المنعقدة اليوم في مدينة سيبيو الرومانية، حسيما ذكرت وكالة أنباء (آكي) الإيطالية - على تصميمه عمل كل ما هو ممكن للتوصل إلى هذا الهدف.

ومن المنتظر أن يناقش زعماء الدول الـ27 المجتمعين في سيبيو اليوم، تطورات الملف النووي الإيراني، بعد إعلان طهران نيتها الانسحاب من أجزاء منه خلال مهلة 60 يوما في حال لم تنفذ الأطراف الدولية تعهداتها.

وتقول طهران إن قرارها جاء بعد شعورها بـ"اليأس" من إمكانية وفاء الأطراف الأوروبية، أي بريطانيا وألمانيا وفرنسا بتعهداتها التصدي للعقوبات الأمريكية التي أُعيد فرضها بعد أن قررت واشنطن الانسحاب أحاديا من الاتفاق.

ووصف ماكرون الاتفاق النووي بـ"غير الكافي" مضيفا: "علينا العمل على اتفاق جديد يكمل الاتفاق الحالي لما بعد 2025، بشكل يساهم في مراقبة برامج الصواريخ البالستية الإيرانية، ودور طهران الإقليمي"، مشددا على ضرورة الحفاظ على الاتفاق الحالي كقاعدة عمل للمستقبل.

    الاكثر قراءة