الخميس 2 مايو 2024

السوق في الأسبوع الأول من رمضان.. كيلو الليمون ينافس الدواجن ويسجل 40 جنيها.. ومحلات الجزارة خالية من الزبائن.. وسيارات متنقلة تجذب المواطنين بأقل الأسعار.. ومحلات الأسماك خارج نطاق الخدمة

تحقيقات10-5-2019 | 20:00

يحرص المواطنون خلال الأسبوع الأول من رمضان، على اقتناء كميات كبيرة من السلع الغذائية والخضراوات والفاكهة ولحوم ودواجن، لتخزينها في المنزل، الأمر الذي يتسبب في ارتفاع أسعار السلع 3 أضعاف ثمنها الأصلي، وذلك يرجع إلى خضوع السوق لقانون "العرض والطلب"، فإن زاد الطلب وقلة المعروض، ارتفعت الأسعار والعكس.

ترصد "الهلال اليوم" حركة السوق خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك في السطور التالية:


الليمون ينافس الدواجن.. أسعار الخضار

شهدت أسعار الليمون خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان ارتفاع بنسبة 50% مقارنة بأخر أسبوع من شهر شعبان، فسجل الكيلو نحو 40 جنيها، كما ارتفعت أيضا أسعار الورق العنب و البامية، ليسجل الكيلو نحو 25 جنيها.

وأوضح نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، حاتم النجيب، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن السبب في ذلك قلة المعروض وزيادة الطلب عليه، مع عدم جني المحصول الجديد حتى اليوم.

وقال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة، إن أسعار الخضار والفاكهة شهدت استقرارا نسبيا خلال الأسبوع الأول من رمضان، مشيرا إلى أن الأسعار ارتفعت خلال الأسبوع الأخير من شهر شعبان بنسبة 15% مقارنة ببداية الشهر.

وعن أسعار الخضار، سجل كيلو البطاطس نحو ٦ جنيهات، الطماطم ٦ جنيهات، الجزر 4 جنيه، الفاصوليا ١٧ جنيها، البامية 25 جنيه، الورق العنب 25 جنيها، وكيلو البصل ٥ جنيهات ، الكوسة ٧ جنيهات، الليمون 40 جنيها، والباذنجان الرومي ٧ جنيهات، الباذنجان العروس ٥.٥ جنيه، الفلفل الرومي ٦ جنيهات، الملوخية ٥ جنيهات، خيار بلدي ٥ جنيهات، البسلة ٨ جنيهات.

أسعار الدواجن الأسبوع المقبل

وعن أسعار الدواجن، فقد شهدت ارتفاع بنسبة 10% مقارنة بالشهر الماضي، فتراوح سعر كيلو الدواجن ما بين 35 جنيها إلى 37 جنيها في الأسواق، حسبما أوضح رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، الدكتور عبد العزيز السيد.

وتوقع السيد في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن أسعار الدواجن ستعود خلال الأسبوع المقبل ليصل سعر كيلو الدواجن نحو 30 جنيها، مشيرا إلى أن المواطنين تبدأ في التراجع عن شراء الدواجن خلال الأسبوع الثاني من رمضان، والاتجاه إلى عمل الكعك والبسكويت بجانب أكلات بسيطة.

محلات الجزارة خالية من الزبائن

فيما شهدت محلات الجزارة خلال الأسبوع الأول من رمضان ركود حاد، حيث تراجعت نسبة المبيعات، حسبما أوضح  رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، محمد وهبة.

وأضاف وهبه في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن أسعار اللحوم لم ترتفع خلال رمضان الحالي، خاصة مع طرح الحكومة كميات كبيرة من اللحوم في المجمعات الاستهلاكية والسيارات المتنقلة، مما عمل على استقرار الأسعار، وركود حاد لمحلات الجزارة في رمضان.

وعن الأسعار فتراوحت سعر كيلو كندوز ما بين 110 إلى 130 جنيهًا، والجاموسي تراوح مع بين 100 إلى 110 جنيها، وتراوح سعر الضاني ما بين 130 و145 جنيهًا للكيلو، والجمالي تراوح ما بين 100 إلى 110 جنيها.

وعلى الجانب الأخر، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية زيادة طرح معدلات اللحوم الطازجة البلدية في منافذ المجمعات الاستهلاكية بنسبة من 40 إلى 50%، لتلبية احتياجات المواطنين طوال شهر رمضان الكريم، حيث تم طرح كيلو اللحوم البلدي بنحو 110 جنيها، والسوداني 85 جنيها، واللحوم المجمدة بنحو 85 جنيها.

محلات الأسماك خارج نطاق الخدمة 

واستقرت أسعار الأسماك، خلال الأسبوع الأول من رمضان، في سوق العبور حيث شهد تراجع الطلب عليه، نتيجة اتجاه المواطنين إلى شراء اللحوم والدواجن، لذلك أغلقت معظم محلات الأسماك خلال الأسبوع الأول من رمضان، حسبما أوضح رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية أحمد جعفر.

وقال رئيس شعبة الأسماك في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن أسعار الأسماك مستقرة خلال الأسبوع الأول من رمضان، فتراوح سعر كيلو السمك البلطي، ما بين 34 و36 جنيها، وسعر كيلو الفيله البلطي تراوح بين 30 و90 جنيها، وتراوح سعر كيلو الكابوريا، ما بين 30 و140 جنيها، وتراوح سعر السبيط والكاليماري، ما بين 90 و180 جنيها، واستقر سعر كيلو السمك البوري بين 40 و48 جنيها.

وارتفاع إنتاج مصر السمكي إلى مليون 650 ألف طن أسماك سنويا مقارنة بمليون و500 ألف فقط، إلا أن هذه الكميه لن تأثر على أسعار السمك في السوق المصري، نتيجة قرار إلغاء رسم الصادر المفروضة على صادرات السمك الطازج والمبرد لمدة عام، والذي كان من المقرر أن ينتهي في أغسطس 2019، على أن يتم تطبيق إلغاء القرار بدءًا من 2 يناير 2019، الأمر الذي ساهم في ارتفاع نسبة التصدير خلال الشهور الماضية، حسب أوضح رئيس الشعبة.

 

تراجع أسعار الذهب

ومع بداية شهر رمضان، شهدت أسعار الذهب، تراجع بمقدار 5 جنيهات، ليسجل عيار 21 الأكثر تداولا نحو 613 جنيها، حسبما أوضح أخر بيان لشعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية.

وسجل عيار 24 نحو 701 جنيها، وعيار 18 سجل نحو 525 جنيها، والجنيه الذهب سجل نحو 4904 جنيها، ووصل سعر الأوقية نحو 1258 دولار للأوقية.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa